◄ أطلق الكمبيوتر المحمول Eee PC في الأسواق الأوروبية، هو كمبيوتر صغير، إمكاناته أو تشغيلاته محدودة مقارنة بالحواسيب الأخرى، ولكن سعره منخفض، إذ يُباع بأقل من 230 يورو. ولكن شركة آسوس التايوانية المصنعة لـ Eee زودته بتشغيلات تجعل تشغيل شبكة الإنترنت والإبحار فيها يتم بسرعة كبيرة. كما أنه لا يحتاج إلى كمية كبيرة من الطاقة الكهربائية لتشغيله.
◄ شركة Dell ضحية استراتيجيتها، ويبحث أصحابها عن خطط جديدة لرفع المبيعات. إنها الشركة المصنعة للحواسيب، التي تتمتع بشهرة عالمية، وكان من المتوقع أن تسيطر على الأسواق لعقود، ولكن الرياح جرت أخيراً بما لا تشتهيه سفن إدارتها.
ومن المتوقع أن تطرح الشركة قريباً كمبيوتراً محمولاً يُباع بـ399 دولاراً، وقد يُخفض سعره في الشهور المقبلة ليصل إلى 340 دولاراً، فهل ينقذ هذا «المحمول الرخيص» الشركة العملاقة؟

◄ أطلقت الولايات المتحدة يوم السبت الماضي قمراً اصطناعياً متطوراً لمسح الأرض، يتميز بدقته البالغة في تصوير أدق التفاصيل وتمييز أشياء لا يزيد حجمها عن 16 بوصة.
وانطلق صاروخ «دلتا 2» حاملاً القمر «جيو آي-1» GeoEye-1، من قاعدة شرقي الولايات المتحدة، ونقلت مواقع إلكترونية مشاهد انفصال القمر عن الصاروخ بعد إطلاقه.

◄ شركة «مايكروسوفت» توزع اهتماماتها على أكثر من جبهة، وذلك بهدف المحافظة على مكانتها المتقدمة بين الشركات العابرة للقارات. أخيراً، أعلن مسؤولو قسم الترويج في الشركة عن نيتهم خفض سعر لعبة «XBox 360» من 297 دولاراً إلى 197 دولاراً، ما قد يؤدي إلى زيادة مبيعها بنسبة 20% على الأقل، وقد تتحوّل إلى أهم هدية مع حلول موسم عيدي الميلاد ورأس السنة.

◄ أعلن أخيراً المدير العام للجنة الوطنية لمنظمة الأمم المتحدة للتربية والعلوم والثقافة (اليونسكو) محمد رضا سعيد أبادي أنه سيتم تأسيس المركز الإقليمي لـ«اليونسكو» في مجال العلوم والتكنولوجيا لآسيا والمحيط الهادئ في إيران.