قرر الشاب الكندي اللبناني الأصل دين عبد الله أن يتجول في شوارع إحدى المدن الأميركية ويسأل الناس من ذوي الأصول العربية والشرقية عن التعليقات التي سمعوها عن أصولهم. والنتجية هي شريط Define A.R.A.B | Americans Funny/Dump Comments (عرف كلمة عربي/ تعليقات الأميركيين المضحكة والغبية). تتنوع التعليقات بين المضحكة، المقلقة والمتسمة بالحقد والكراهية تجاه العرب. فالعديد من المهاجرين يسمعون دائماً بعد تعريفهم عن أنفسهم بأنهم من الشرق الأوسط عبارة «نحن نحب الحمص». فإحدى الفتيات الأميركيات سألت شاباً عندما عرفت أنه من أصول عربية عن سجادته الطائرة! كما سأل أحدهم فتاة من أصل مصري إذا كانت تتحدث الهيروغليفية. فيما سأل عدد من الناس فتاة من أصل إيراني إذا كانت إيران مرعبة؟ أحدهم سأل دين أن يخبره إذا عرف بأي تهديد إرهابي قريب، وكم عدد الإرهابيين؟المضحك كان مثلاً سؤال إحدى الفلسطينيات إذا كانت هناك سيارات في الشرق الأوسط، وإذا كانت قتلت أحدهم سابقاً، أو سؤال فتاة أخرى إذا كان والدها متزوجاً من العديد من النساء.
أحد الشبان واجه مشكلة مع شخص التقاه وسأله على التوالي إذا كان إسلام، مصلى، أم إسلام آباد. فيما قال أحد الأميركيين لشاب عندما عرف أنه مصري أنه يعيش قرب عائلة هندية! إحدى الفتيات أكدت أن أحد الشبان رفض مواعدتها لأنها من دولة عالمثالثية ومتخلفة.
يتمنى هؤلاء الشبان أن يعلق الناس على الأشياء الإيجابية التي أتت من الشرق الأوسط، كأن يمدح هؤلاء اختراع شعوب المنطقة للورق والروزنامة والبيرة، إلى جانب كونهم معروفين بحسن ضيافتهم. أو مساهماتهم الكبيرة للعلوم وخصوصاً الرياضيات.
www.youtube.com/watch?v=ZRjomoDto08