الحريري: تعويض المديرين

في أول جلسة للحكومة
أبلغت وزيرة التربية والتعليم العالي، بهية الحريري، رابطة أساتذة التعليم الثانوي الرسمي أنّ تعويض المديرين سيمر في أول جلسة لمجلس الوزراء، ليحال إلى أول جلسة تشريعية في مجلس النواب. وقالت إنّ الأساتذة الذين نجحوا في امتحان مجلس الخدمة المدنية سيجري تعيينهم وتجهيز دورة إعدادهم في كلية التربية. وهنا دعا رئيس الرابطة إلى أن تأخذ التربية جميع الناجحين في المباراة التي أجراها مجلس الخدمة المدنية، لأنّ هناك حاجات جديدة.
وأكدت الحريري الموافقة على مشروع القانون الذي يجعل المديرين يستفيدون من دورات التدريب التي أنجزها مشروع الإنماء التربوي ليشمل تعويض الإدارة جميع المديرين المدربين.
من جهته، تحدّث غريب عن «الظلم الواقع على التعليم الرسمي»، وشرح المعاناة من نظام الدوامين، مطالباً بضرورة تعميم المعلوماتية واللغة الأجنبية الثانية على الأقل. وشدد على أولوية صرف تعويض المديرين، مجدداً رفض النقابيين «للزيادة الهزيلة على الأجور بعد 12 سنة من جمود الرواتب». وأثار موضوع الفارق في السلاسل بين المعلمين والإداريين، وهو ستين في المئة 60 % .
وعن بدلات مراقبة الامتحانات وتصحيحها، أوضحت الوزيرة أن قرار رفع بدلات المراقبة يطبّق على الدورة الثانية هذا العام. أما بالنسبة إلى العام المقبل، فسترفع بدلات المراقبة والتصحيح في آن.
من جهة ثانية، التقت الحريري وفداً من رابطة الأساتذة المتفرّغين في الجامعة اللبنانية.
ودعا رئيس الرابطة، الدكتور حميد الحكم، إلى إنجاز مجلس الجامعة عبر تعيين العمداء. وأثار الحكم تنظيم التعاقد بالساعة بحسب الأصول الأكاديمية، وطالب بمتابعة طلبات التفرغ للمستحقين الذين بلغ عددهم نحو 93 أستاذاً، ليصبح بعد ذلك التفرّغ عملية سنوية دورية. وأكدت الحريري للوفد العمل على تأليف مجلس الجامعة بسرعة لتحقيق استقلاليتها.

العدد الثاني من «غدي»
صدر عن «دار لبنان للطباعة والنشر» العدد الثاني من مجلة «غدي»، وهي مجلة شبابية شهرية تعنى بشؤون الشباب العربي وأوضاعهم ومتطلباتهم.
ويتضمّن العدد عدداً من الأبواب منها: تحقيقات ومقابلات، جامعات واختصاصات، تنمية المهارات، قصة وعبرة، حدث وتحليل، صحة وتغذية، همسات أخلاقية، أخبار حول العالم ورياضة وتسلية.