◄ أعلن باحثون أميركيون أنهم طوّروا لقاحاً تجريبياً لسرطان الثدي، وتمكنوا من تحسين عملية الإعداد فتوصلوا إلى لقاح آخر أكثر فعالية. ويعمل اللقاح الجديد على توصيل جين يكافح السرطان إلى الخلايا ليؤدي إلى إنتاج بروتينات للنظام المناعي، وكذلك خلايا مدمرة للأورام. كتب الباحثون في دورية «بحوث السرطان» أن هذا اللقاح تخلص من الأورام لدى الفئران، وهي أورام من نوع يسمى السرطان إيجابي البروتين «اتش ئي آر2» المسؤول عن نحو 30% من سرطانات الثدي. وعمل اللقاح الجديد على التخلص من أورام «اتش ئي آر2» التي طوّرت مقاومة للعقاقير المصممة لمكافحتها. يُذكر أن البروتين «اتش ئي آر2/ان ئي يو» يظهر بشكل كبير على سطح الخلايا، بما يعني أنه نشط في أروام عديدة بينها سرطان الثدي والقولون والمستقيم والمبيض.

◄ الحمية «الشرق أوسطية» ضرورية لصحة القلب والوقاية من السرطان، وبحسب الدراسة التي نشرت في «بريتش مديكال جورنال أون لاين فيرست»، فإن الذين يأكلون أطعمة تحتوي على الأسماك والفاكهة والخضار والقمح غير المقشور لا يموتون على الأرجح في سن مبكرة، كما أن هذه المأكولات تقيهم من أمراض القلب وباركنسون والزهايمر وحتى السرطان.

◄ حزمة عصبية في الجسم البشري هي التي تسبب الإحساس بالسعادة الذي ينتج عن اللمس والتلامس، هذا ما أكده العالم البريطاني فرانسيس ماكجاون في دراسة قدمها أخيراً أمام مؤتمر علمي في لندن.
تضرب هذه الحزمة العصبية في ممرات خاصة داخل الجهاز العصبي، ويمكن أن تساهم في معرفة لماذا نستمتع بالأحضان واللمسات حسبما أوضح العالم المتخصص في الجهاز العصبي.
وقال العالم إن فريقه أجرى عدداً من التجارب باستخدام جهاز متطوّر لتحديد معدل سرعة اللمسات والضغط الذي يسبّب الإحساس بالسعادة عند معظم الناس من الأحضان.

◄ 36276 هو عدد اليابانيين الذين يزيد عمرهم عن مئة عام، وفق الإحصاءات الرسمية لوزارة الصحة في اليابان. 86% من هؤلاء المسنين من النساء. ولفت المسؤول عن برنامج رعاية المسنين إلى أن كبار السن يعيشون حياة نشيطة في اليابان. أما عميدة البلاد فهي امرأة تبلغ من العمر 113 عاماً وتعيش في جزيرة أوكيناوا.

◄ نشرت مجلة «ديستيناسيون سانتيه» دراسة أعدها باحثون أميركيون أكدوا مجدداً على العلاقة المباشرة بين استهلاك الصويا بكثرة في الطعام، والانخفاض الملحوظ في عدد الحيوانات المنوية لدى الرجل. وتبيّن أن المسؤول عن ذلك هو الإيزوفلافون، الفلافونوييد الرئيسة الموجودة في الصويا.