بلديّات بعلبك تطالب الحكومة بدفع المستحقّات المالية

ناشد رؤساء البلديات والاتحادات البلدية في منطقة بعلبك ــــ الهرمل «رئيس مجلس الوزراء فؤاد السنيورة ووزيري الداخلية والبلديات زياد بارود والمالية محمد شطح الإفراج عن المستحقّات الماليّة للبلديّات والاتّحادات التي لا تزال محتجزة منذ ثلاث سنوات في سجلّات الحكومات المتعاقبة». وقد دعا رئيس اتحاد بلديات الشلال محمد شمص، باسم المجتمعين، «الدولة إلى إيلاء منطقة بعلبك ــــ الهرمل الاهتمام اللازم، وخصوصاً أنّ البلديات تضطر في غالبيّة الأحيان إلى الحلول مكان المؤسسات والإدارات الخدماتية الرسمية المترهّلة، الأمر الذي تسبّب بزيادة الأعباء المادية على ميزانيّة تلك البلديات التي لا تستطيع تحملها». وكان رؤساء البلديات قد عقدوا اجتماعاً في قاعة الهيئة الصحية الإسلامية في بعلبك، بدعوة من مديرية العمل البلدي في حزب الله، للتداول في مشكلة عدم دفع المستحقات المالية عن الأعوام الثلاثة الماضية لدى الصندوق البلدي المستقل.

المنظّمات الفلسطينيّة
تجدد المطالبة بإعمار «البارد»


جدّدت المنظمات الفلسطينية في مخيم نهر البارد دعوتها ل»كل الجهات المعنية بالعمل السريع على انهاء معاناة أبناء المخيّم، والشروع الفوري في إعادة اعماره وعودة كل أبنائه والتعويض على العائلات والتجار». وأكّدت المنظّمات «أنّ إعادة الإعمار من شأنها دعم نضال اللاجئين في لبنان من أجل العودة إلى ديارهم وممتلكاتهم، تطبيقاً للقرار الدولي رقم 194، ورفضاً لمشاريع التوطين والتهجير». ومن جهةٍ أخرى، ناشدت قيادة الجيش «تخفيف الإجرءات المفروضة على حركة أبناء المخيم والغاء نظام التصاريح».

مذكّرة تفاهم بين «انترسوس»
و «الشؤون الاجتماعيّة»


وقعت وزارة الشؤون الاجتماعية والمنظمة الإيطالية غير الحكومية «انترسوس»، مذكّرة تفاهم حول استكمال «انترسوس» عملها في إعادة تأهيل المراكز الاجتماعيّة وتزويدها بالمعدات اللازمة وتدريب العاملين فيها في مختلف المناطق اللبنانية، وخصوصاً في الجنوب. وقد لفت مدير مكتب التعاون في السفارة الايطالية فابيو ميلوني إلى «أنّ توقيع مذكرة التفاهم يندرج في إطار عملنا المستمر في قطاع العمل الاجتماعي»، مشيراً «إلى أنّ هذا العمل يهدف إلى تعزيز النشاطات الاجتماعية والإنسانيّة وزيادة مشاركة المؤسسات اللبنانية في كل مشاريعنا». وتطرّق ميلوني إلى المشاريع التي نفّذتها «إنترسوس» منذ ما بعد حرب تمّوز «حيث أعادت تأهيل ستة مراكز اجتماعية وتولّت بناء قدرات المواد البشرية وإعداد دورات تدريبية مهنية للسكان المحليين وحملات توعية على مخاطر الألغام وتنظيم ورش عمل وندوات حول حقوق الأطفال والمسنين وتمكين المرأة». من جهته، أثنى وزير الشؤون الاجتماعية ماريو عون «على دور إنترسوس من خلال المذكّرة في تأهيل الشباب العاطل عن العمل ومساعدته على إعالة نفسه بواسطة مهن شريفة تؤمن له مستقبلاً زاهراً في وطنه».

تدشين القاعة الجديدة
في كنيسة مار ميخائيل في «بشنين»


دشّن رئيس أساقفة أبرشية طرابلس المارونية المطران جورج بو جوده، أمس، القاعة الجديدة لكنيسة مار ميخائيل في بلدة بشنين ــــ قضاء زغرتا. وكان حفل التدشين مناسبة للمطالبة بعدم تحويل الصروح الدينيّة إلى منابر سياسيّة، حيث دعا أبو جوده «المؤمنين الحاضرين إلى اعتبار هذه القاعة مكاناً لتمجيد الرب في جميع مناسبات حياتكم، وألّا تستعملوها على الإطلاق لمناسبات سياسية قد تجركّم إلى الخلاف والتباعد بعضكم عن بعض، فالمسيح لا يقبل منا إطلاقا أن نتشتت ونتفرق، ذلك أنه يحق لكل واحد منا أن يكون عنده رأيه السياسي، لكن ذلك لا يعني أن نرفض الآخر الذي هو من غير رأينا». وقد تخلّل حفل التدشين أيضاً، إقامة قدّاس لمناسبة عيد ارتفاع الصليب.