«أشد» يطالب بمعالجة أزمة الأقساط الجامعية اعتصم ناشطون في اتحاد الشباب الديموقراطي الفلسطيني «أشد» أمس أمام المقر الرئيسي لوكالة الأونروا في بيروت. وطالب المعتصمون بمعالجة أزمة الأقساط الجامعية ومتطلبات تعليمهم الجامعي في لبنان وإقرار موازنة للمنح والمساعدات الجامعية. من جهته، دعا مسؤول منظمة الجامعيين والمعاهد في الاتحاد، نبيل فارس، الوكالة إلى «الإسراع في التحرك باتجاه الدول المانحة لحثها على تقديم المساعدة للطلاب الجامعيين». وأوضح فارس أنّ ما تقدمه الأونروا من منح جامعية مدعومة من بعض الجهات المانحة لا يغطي 4 في المئة من مجموع الطلاب الجامعيين الفلسطينيين. وأكد أنّ أكثر من 450 طالباً مهددون بترك دراستهم الجامعية.
واستغربت هبة أبو طه باسم الطلاب المعتصمين تشدق المؤسسات الدولية بشعارات حقوق الإنسان، في وقت يتفرجون فيه على ضياع مستقبل مئات الطلاب.
وتلت عضو سكرتاريا الاتحاد حنين هنداوي باسم الاتحاد نصّ المذكرة الموجهة إلى مدير الأونروا في لبنان سلفادور لومباردي. وتدعو المذكرة إلى اتخاذ الإجراءات اللازمة لإنهاء أزمة التعليم الجامعي عبر تبني الوكالة لهذه المرحلة التعليمية واعتمادها ضمن البرنامج التعليمي الذي تديره في لبنان.
وأكد رئيس الاتحاد، يوسف أحمد، أنّ الاعتصام خطوة تحضيرية لتحرك واسع الأسبوع المقبل في مختلف المخيمات والمناطق، ولوّح بإمكان أن يصل التحرّك إلى نصب الخيم والإضراب المفتوح عن الطعام إذا لم تجرِ الاستجابة للمطالب.
ونفذ الاتحاد اعتصاماً للغاية نفسها أمام مكتب مدير خدمات الأونروا في مخيم نهر البارد خالد الحاج. وتحدثت ميساء مصطفى باسم الاتحاد، فطالبت الدول المانحة بتوفير المساعدات من أجل تغطية تكاليف التعليم الجامعي لطلاب نهر البارد بسبب عدم قدرتهم على توفيرها بسبب الظروف الصعبة التي يعيشونها.
في المقابل، تحدثت مصادر في الأونروا عن وعود قطعها الاتحاد الأوروبي تقضي بتقديم مساعدات بشروط ميسرة عن العام
الماضي.

بدء التسجيل في «إدارة الأعمال»
أعلن عميد كلية العلوم الاقتصادية وإدارة الأعمال في الجامعة اللبنانية الدكتور كميل حبيب بدء تسجيل الطلاب الجدد المقبولين في كلية العلوم الاقتصادية وإدارة الأعمال بكل فروعها، وشعبتي عاليه والنبطية للعام الجامعي 2008ـــــ2009 حتى 29 الجاري ضمناً.