اللاجئون العراقيّون يلتقون حول مائدة رمضانية واحدة

مئة طفل وامرأة من اللاجئين العراقيين في لبنان اجتمعوا، أمس، حول مائدة إفطار واحدة في مطعم «تيروس» في صور، بدعوة من «الهيئة السويدية لرعاية الأطفال» و«جمعية التنمية للإنسان والبيئة». وقد لفت رئيس الجمعيّة فضل الله حسونة إلى «أنّ الإفطار كان مناسبة لجمع أبناء الجالية العراقية وتعريف بعضهم إلى بعض والاطّلاع على معاناتهم». يُذكر أنّه كان قد سبقت الإفطار ورش عمل «شرح فيها اللاجئون معاناتهم، التي كانت في معظمها مشاكل تعليميّة وصحّية».

معرض للقوّات في جبيل: «أمّ المقاومة وبيّها»!

جبيل ـ جوانّا عازار
«قف، احفظ واشهد». بهذه الكلمات يستقبلك معرض «القوّات اللبنانيّة مقاومة دائمة في سبيل لبنان»، الذي تنظّمه مصلحة الطلّاب في القوّات. ولم تثنِ، بالتالي، أحداث الكورة الأخيرة الشباب القوّاتيين عن افتتاح المعرض، وقد حرصوا على أن يبقى في موعده وفي المكان الذي اختاروه عن قصد في ساحة الآثارات في جبيل المواجهة لمكتب «تيّار المردة»، لإيصال رسالة «أنّنا نحن المقاومة وأمها وبيّها». يتضمّن المعرض نحو 175 صورة فوتوغرافيّة تختصر، بحسب رئيس دائرة النشاطات في المصلحة ومدير المعرض طوني جعجع «المراحل التي مرّت بها القوّات منذ 1968 حتّى 2008»، إضافة إلى جناح خاص بالرسوم لرسام الكاريكاتير بيار صادق عن «مرحلة الشيخ بشير ومرحلة الحكيم». أمّا ما يثير الانتباه في المعرض، فهو مجسّم الزنزانة التي كان فيها سمير جعجع، وقد حمل المجسّم الرقم 3، رقم الغرفة التي أمضى فيها «الحكيم» معظم فترة سجنه، وقد نُفّذ «كنسخة طبق الأصل عن المعتقل الحقيقيّ وبالقياسات نفسها، والديكور أيضاً»، كما يلفت جعجع.

مسيرة شموع في ذكرى أسبوع العريضي

لمناسبة ذكرى أسبوع القيادي في الحزب الديموقراطي الشهيد صالح العريضي، نظّم أهالي بلدة بيصور والحزب مسيرة شموع في الموقع الذي اغتيل فيه. وكانت المسيرة قد انطلقت، ليل أوّل من أمس، نحو الموقع حيث وُضعت الأزهار وأضيئت الشموع أمام صورة العريضي، واتّجهوا بعدها إلى مدافن البلدة، لوضع الأكاليل على ضريح الراحل.

مسيرة الوفاء لضحايا «صبرا وشاتيلا»
في «مخيّم برج الشمالي»


نظّمت الجبهة الديموقراطية لتحرير فلسطين مسيرة الوفاء في مخيم برج الشمالي في صور، لمناسبة الذكرى السادسة والعشرين لمجزرة صبرا وشاتيلا. وقد تخلّلت المسيرة كلمات عدّة شجبت «صمت المجتمع الدولي وتواطؤه مع العدو الصهيوني».

«الجبهة الديموقراطيّة» تطالب
بإعمار «البارد» قبل فصل الشتاء


دعا عضو المكتب السياسي للجبهة الديموقراطية الفلسطينيّة علي الفيصل وزير الخارجية والمغتربين فوزي صلوخ «إلى تفعيل التعاون المشترك اللبناني ـــ الفلسطيني لإعادة إعمار مخيم نهر البارد، لإنهاء مأساة الأهالي قبل فصل الشتاء، وتفعيل آلية العمل لتوفير الأموال اللازمة لإنجاح هذه العملية في أسرع وقت ممكن». كما عرض الفيصل، في لقائه أمس مع صلّوخ، «القضايا المعيشية للاجئين في لبنان»، مطالباً بـ«إقرار الحقوق الإنسانية كحقّ العمل وحق التملك، لأن ذلك من شأنه أن يعزز نضالهم من أجل حق العودة في مواجهة مشاريع التوطين والتهجير». من جهة أخرى، أكّد الفيصل «ضرورة الإسراع في استئناف الحوار الفلسطيني ـــ اللبناني لدعم نضال اللاجئين من أجل حقّ العودة وفقاً للقرار 194». كذلك تطرّق الفيصل إلى «الداخل الفلسطيني»، مستعرضاً «نتائج الحوارات الثنائية الدائرة في القاهرة بين الفصائل الفلسطينية والحكومة المصرية.