«اليازا» تطالب بفواصل حديديّة تحت جسور المشاة
«40% من ضحايا حوادث السير هم من المشاة». هذا ما أعلنه تجمّع الشباب للتوعية «اليازا»، بعدما وصل عدد قتلى جسور المشاة إلى 200 قتيل خلال العام الحالي. وقد طالب التجمّع «البلديات التي توجد جسور المشاة ضمن نطاقها بتركيب فواصل حديدية تحت الجسور لإرغام المشاة على استعمالها». واستند التجمّع في مطالبته «إلى نتائج مؤسسة الأبحاث العلميّة التي أكّدت أنّه عندما جرى تركيب فاصل حديدي بالقرب من جسر المشاة في منطقة الكرنتينا، أدّى هذا الفاصل إلى منع المشاة من العبور تحت الجسر، وأجبرهم على استعماله الأمر الذي قلّل من حالات الموت التي كانت تقع تحته بشكل شبه يومي نتيجة جهل المواطنين أو استهتارهم».

عائلة الأسير زين الدين تناشد
المؤسسات الإنسانية كشف مصير ابنها


طالبت عائلة وأصدقاء الأسير في السجون الإسرائيليّة إبراهيم زين الدين «المنظّمات الدولية والهيئات الإنسانية الفاعلة بالعمل على كشف مصيره». وكانت العائلة قد عقدت لقاءً في تكميلية بعقلين الرسمية، لمناسبة الذكرى الخامسة والعشرين لاعتقال ابنها، من جانب الجيش الإسرائيلي عام 1982. يُذكر أنّ اللقاء جمع، إضافة إلى العائلة، ممثّلين عن وكالة داخلية الحزب التقدّمي الاشتراكي واتّحاد بلديّات الشوف والجمعيات الأهلية والهيئات التربوية والثقافية.

تأجيل افتتاح مكتبة الكورة بسبب الأحداث الأمنية

أرجأت مؤسسة «بولس الخيرية» افتتاح مكتبة الكورة العامة وقصر كفرعقا البلدي، الذي كان مقرّراً اليوم، إلى وقت تحدّده لاحقاً. وقد لفت رئيس المؤسسة مسعد بولس، في مؤتمر صحافي عقده أمس، «إلى أنّ أسباب التأجيل تعود إلى الأحداث الأمنية الأخيرة التي وقعت في بلدة بصرما، على أن نعود مع استتباب الأمن الكلّي وهدوء النفوس المشحونة في البلدة». كذلك أشار بولس «إلى أنّ الهدف من القرار الحفاظ على سلامة الحشود الكبيرة التي كانت ستشارك من جميع المناطق الشمالية، ولتفادي حصول أي إحراج أو إزعاج للمسؤولين السياسيين والنواب المشاركين». وفي ما يتعلّق بالمركز الذي كان مقرّراً افتتاحه، «فهو يضمّ مكتبة عامّة تحوي إلى الآن نحو 5 آلاف مجلّد وكتاب يستفيد منها جميع أبناء الكورة».

قوّات اليونيفيل تحيي يوم السلام العالمي

احتفل عشرات الجنود الدوليين، أمس، بيوم السلام العالمي في مقر قيادة اليونيفيل في الناقورة. وقد حضر الجنود من مراكز عملهم إلى مكان الاحتفال، وسط حراسة أمنيّة مشدّدة منعت المواطنين من الاقتراب منهم أو تصويرهم. وبقيت الرقابة الأمنيّة حتّى ساعة الدخول، حيث عمد المرافقون إلى وضع أسلاك شائكة عند المداخل وكاميرات مراقبة، كما عملوا على تفتيش جميع المشاركين من حاملي التصاريح. وخلال الاحتفال، شدّد قائد قوّات اليونيفيل الجنرال كلاوديو غرازيانو على «ضرورة تطبيق القرار 1701 من أجل ضمان السلام، والإشراف على وقف الأعمال العدائية بعد حرب تموّز عام 2006». كذلك تطرّق غرازيانو إلى الهجمات التي تعرّضت لها قوات اليونيفيل خلال الفترة السابقة، مشدّداً «على ضرورة حماية أنفسنا من الاعتداءات التي تتوعّدنا بها قوى الإرهاب». وقد أقيم، خلال المناسبة، عرض عسكري للوحدات المشاركة في اليونيفيل أعقبه وضع أكاليل على نصب الجنود الدوليين الـ274 الذين سقطوا في الجنوب. وانتهى العيد بإطلاق الحمام وبالونات السلام الزرقاء والبيضاء.

«بلدتي» تطلق ورشتها التدريبيّة الثانية

شارك 30 شاباً، في الورشة التدريبيّة الثانية التي أقامتها «بلدتي» في بحر صاف. وقد تناولت الورشة تزويد الأشخاص بمعلومات عن الإنترنت والصحافة والعلوم السياسيّة وعن الجمعيات غير الحكوميّة، على أن يجري تطبيق اختبارات صغيرة بعد الانتهاء من الدروس. وتهدف هذه الدورات إلى إتاحة الفرصة أمام المواطنين، وتحديداً الشباب منهم للمشاركة في مشاريع المجتمع المدني. يُذكر أنّ ثلاث دورات أخرى تعمد الجمعيّة إلى إقامتها، على أن تختتمها بحفل تخريج للمشاركين في الواحد والعشرين من الشهر المقبل في قصر الأونيسكو.