افتتح النائب سعد الحريري الهبات لترميم مجموعة من المدارس والثانويات الرسمية. وأعلنت وزيرة التربية والتعليم العالي بهية الحريري، في لقاء موسع مع مديري المدارس المستفيدة ترميم 82 مدرسة تقدمت بطلبات عبر المناطق التربوية. اعترفت الحريري بوجود عدد من المدارس الرسمية «غير اللائقة» بالتلاميذ. وقالت: «تعلمون أنّه لدينا مدارس ملك الدولة وأخرى مستأجرة وليست كلها لائقة لأنها تستهلك مع مرور الزمن والاستعمال اليومي. وربما وردتنا طلبات جديدة إضافية. لذا كان لا بد من توفير الأموال اللازمة للترميم وهذه الأموال غير متوافرة راهناً لدى الوزارة».وأوضحت الحريري أنّ هناك 35 مدرسة جاهزة للعمل، داعية البلديات إلى التعريف بالمدارس التي تقع في نطاقها وتحتاج إلى الترميم.
وبعد الترميم، تشمل الخطة تجهيز المدارس. وهنا رحبت الحريري «بكل من يرغب في المساهمة معنا لأننا سنطلق مشروع الهبات لتكون كل مدرسة مستعدة لقبولها، وبالتالي مهيأة لاستقبال تلامذتها بأفضل صورة». وحرصت على التأكيد أنّ المدارس المنتقاة لم تخضع لأي أفضليات أو تمايز أو تمييز في ما بينها.
ثم فتحت الوزيرة المجال أمام المديرين الذين عرضوا واقع مدارسهم. ولفتت، رداً على سؤال، إلى إحصاء المتعاقدين على حساب صناديق المدارس ليصار إلى توفير دعم في هذا المجال. وكشفت أنها وقعت مشروع القانون المخصص لتأمين تعويض المديرين، مشيرة إلى تأليف لجنة في الوزارة لاختيار المديرين الجدد.