«خيرات الجنوب» في صور
ينظم «سوق الطيب» مهرجان «خيرات الجنوب» لتسويق المنتجات اللبنانيّة المحليّة، صباح يوم غدٍ الجمعة في صور. ويهدف المهرجان إلى تعزيز التبادل بين المجتمعات المحلية عن طريق جمع المزارعين من مختلف المناطق وأصحاب التعاونيات الزراعية. ويتخلّل المهرجان سحور رمضاني ورحلات بحرية ليلية مع الصيّادين وحفل موسيقي، إضافة إلى توقيع كتاب «سلاحف البحر» ليمنى مدلج. يُذكر أنّ المهرجان هو جزء من سلسلة نشاطات يقوم بها سوق الطيّب بالتعاون مع برنامج الأمم المتحدة الإنمائي، وتهدف إلى الاحتفال بالتعددية الوطنية وتشجيع المصالحة بين اللبنانيين.

الصليب الأحمر يواصل البحث
في قضيّة المفقودين اللبنانيّين في إسرائيل


لفت رئيس اللجنة الدولية للصليب الأحمر في لبنان جوردي رايك إلى «أن اللجنة تواصل البحث في قضية المفقودين اللبنانيين في إسرائيل، بعد إنجاز عملية التبادل الأخيرة». وقد أعلن رايك، خلال لقائه مسؤول منطقة الجنوب في حزب الله الشيخ نبيل قاووق «أنّ اللجنة لا تزال تتلقى معلومات من السلطات اللبنانية وعائلات المفقودين والمنظمات المعنية بقضيتهم». أمّا في ما يخصّ قضيّة القنابل العنقودية، فقد شدّد «على أن الصليب الأحمر والهيئات الدولية الفاعلة تبذل جهوداً منذ سنتين مع إسرائيل لحل المشكلة والحصول على خرائط القنابل وأماكن وجودها».

مذكّرة من مركز الخيام لتأهيل ضحايا التعذيب
إلى وزير المالية


أرسل «مركز الخيام لتأهيل ضحايا التعذيب» مذكرة أمس إلى وزير المالية محمد شطح، ذكّره فيها «بقضية الأسرى المحررين الذين أُصيبوا بإعاقات جسدية من جراء التعذيب في السجون الإسرائيلية، حيث ما زالت طلباتهم مجمدة في وزارة المالية رغم إقرار مشروع التعويضات للمحررين بناءً على القانون 346 تاريخ 16/8/2001». وقال محمد صفا الأمين العام للمركز في مذكرته «إننا على ثقة بأن معاليكم سيعطي هذه القضية الاهتمام الذي تستحق، لأنه لا يجوز أن تبقى طلبات هؤلاء من دون معالجة، وخاصة لأنهم دفعوا زهرة حياتهم دفاعاً عن الوطن ولهم الأولوية في التعويضات، إضافة إلى عشرات الطلبات الأخرى».

«مؤسّسة الصفدي» تفتتح ملعباً وحديقة

افتتحت مؤسسة الصفدي، بالتعاون مع جمعيّة «مرسي كور» ملعب وحديقة السويقة في طرابلس. ويأتي النشاط من ضمن مشروع دعم وتفعيل قدرات الشباب في منطقة السويقة، الذي يهدف إلى «تطوير مشاريع تلبي حاجات الشباب في مناطقهم وتعزز قدراتهم في اقتراح إدارة مشاريع محلية وتنفيذها وتشجّع التعاون البنّاء بينهم وبين بلدياتهم». وفي هذا الإطار، لفت رئيس بلدية طرابلس المهندس رشيد جمالي إلى «أن البلدية في صدد افتتاح مركز إنمائي يهدف إلى تدريب الشباب لامتلاك قدرات ومهارات»، متعهّداً، في الوقت نفسه، «أن تعمل البلديّة على تأمين فرص عمل للمتخرجين من المركز». يُذكر أنّ المؤسسة تنفّذ مشروع دعم قدرات الشباب ضمن إطار برنامج «مركز شبابنا» الهادف إلى وقاية الشباب من خطر الانحراف.

200 ألف دولار لمجمّع الرحمة الطبّي في أبي سمرا

سلّم منسق «تيار المستقبل» في الشمال عبد الغني كبارة هبة مالية بقيمة 200 ألف دولار أميركي لدعم المشاريع الداخلية وتغطية العجز في «مجمّع الرحمة الطبي» في منطقة أبي سمرا. وقد أثنى رئيس مجلس إدارة المجمّع فواز آغا على «الدور الهام الذي يقوم به تيار الشهيد رفيق الحريري لحماية السلم الأهلي في لبنان».

عطلة الصحافة في عيد الفطر

لمناسبة عيد الفطر، أعلنت نقابة الصحافة أنّ الصحف تتوقّف عن العمل في اليوم الأول من العيد، وفي اليوم التالي إذا ظهر أن لبداية العيد يومين متعاقبين، وذلك عملاً بقرار مجلس النقابة الصحافة وبالاتّفاق مع نقابة المحرّرين واتّحاد عمّال الطباعة وشركات توزيع الصحف.