إخضاع التعاقد في المؤسّسات الرسميّةلمباريات مجلس الخدمة المدنيّة

دعا مجلس الوزراء، في التعميم رقم 25/2008 الصادر أمس، جميع الإدارات العامّة «إلى إخضاع كل تعاقد لمباراة يجريها مجلس الخدمة المدنيّة وفقاً للأصول». وكان المجلس قد أصدر التعميم في اجتماعه أمس، مشيراً إلى أنّ «كل تعاقد مهما كان نوعه أو شكله يتم خلافاً لأحكام المادة 87 من المرسوم الاشتراعي رقم 112 المعدّلة بموجب القانون رقم 23، يعتبر بالنتيجة باطلاً بطلاناً مطلقاً وعديم الوجود». كذلك كلّف المجلس، التفتيش المركزي «ضرورة مراقبة حسن تطبيق هذا التعميم واتّخاذ التدابير والإجراءات القانونية بشأن أي تعاقد يجري خلافاً للأحكام القانونية، على أن يتحمّل كل مخالف ومراقب عقد النفقات المسؤولية، وفقاً لما تستوجبه القوانين والأنظمة المرعية الإجراء من تدابير بهذا الصدد».

أهالي بلدة الجرمق يطالبون بالعودة إلى منازلهم

طالب وفد من بلدة الجرمق برئاسة راعي أبرشيّة صور المارونية المطران شكر الله الحاج الدولة والمعنيين بالعمل «على إعادة أهل البلدة إليها أسوة ببقيّة المناطق اللبنانيّة التي هجّرت خلال الأحداث». وكان الوفد قد أثار، أمس، موضوع إعادة إعمار بلدة الجرمق المدمّرة كلّياً منذ عام 1976 مع البطريرك الماروني مار نصر الله بطرس صفير.

الكتيبة الإيطاليّة تنهي العمل
بمعصرة الزيتون في علما الشعب


تعليقاً على ما ورد في عدد «الأخبار» 502، تحت عنوان «علما الشعب عَ الوعد الإيطالي يا زيتون»، أعلنت بلديّة علما الشعب «أنّ معصرة الزيتون في البلدة أصبحت جاهزة كلّياً، وسيبدأ العمل فيها مع بداية الموسم المقبل، بعدما عمل ضبّاط الكتيبة الإيطاليّة على تنفيذ المشروع». وفي هذا الإطار، أصدرت البلديّة بياناً، شكرت فيه «الضبّاط الإيطاليين الذين رعوا المشروع ومؤسّسة ASVI المموِّلة والبعثة البابويّة التي قدّمت آلات العمل».

خروق إسرائيليّة في الأجواء اللبنانيّة

خرقت طائرات الاستطلاع الإسرائيليّة، صباح أمس، الأجواء اللبنانيّة، منفّذة طيراناً دائريّاً فوق ريّاق وبعلبك وبيروت ومناطق الجنوب، قبل أن تغادر من فوق بلدة الناقورة. وكذلك حلّقت طائرة استطلاع، عصر أمس، فوق بلدة عيترون وبعض المناطق المحيطة، وغادرت منتصف الليل من فوق بلدة علما الشعب.

تأهيل طريق الشيخ عيّاش وسكك الحديد في العبدة

تباشر وزارة النقل والأشغال العامّة إعادة تأهيل الطريق الرئيسيّة في بلدة الشيخ عيّاش في الشمال، الأسبوع المقبل. قرار إعادة التأهيل أطلقه وزير الأشغال غازي العريضي، خلال الزيارة التي قام بها أمس للبلدة. وبعد الشيخ عيّاش، انتقل العريضي إلى بلدة العبّودية، حيث وعد بأن تقوم الوزارة بإعادة تجهيز سكك الحديد بين طرابلس والبلدة، لافتاً إلى «أنّ مصلحة سكك الحديد على وشك الانتهاء من دراسة الجدوى الاقتصادية لهذا المشروع، ولا سيّما دوره في معالجة مشكلة النقل وفي تنمية حركة نقل البضائع بين لبنان وسوريا والعالم العربي».

تأهيل شبكة الصرف الصحّي في باب التبّانة

اطّلع الممثّل الدائم للصندوق الكويتي للتنمية الاقتصادية في لبنان محمد الصادقي على تنفيذ المرحلة الأولى من إعادة تأهيل شبكة الصرف الصحّي والملاجئ لـ300 مبنى في شارعي سوريا والمهاجرين في منطقة باب التبانة ـــــ طرابلس. ولفت الصادقي إلى أنّ «المشروع ينقسم إلى ثلاثة أجزاء: الجزء الأول عبارة عن تأهيل شبكة الصرف الصحي القديمة وتنظيف الملاجئ والعمل على ألا تعود مقراً للمياه الآسنة في نحو 300 مبنى، أما الجزء الثاني فسيخصص لإعادة ترميم وطلاء واجهات تلك المباني. فيما الجزء الثالث سيخصّص لتجهيز المبنى البلدي والاجتماعي في باب التبّانة».