«الرأس الذي يعرف كيف يشمخ هو نفسه الذي يعرف كيف ينحني تواضعاً في معاملته للناس، وكيف يمد يداً لمن ينتظرها، ويعين مسكيناً على بلائه، ويُشعر الناس بأنه هنا في خدمتهم أولاً مرضاةً لرب العالمين وخدمةً لمجتمع ينتظر منا الكثير فلا نبخل عليه بجهد ولا نجانب غير وجه الحق في كل ما نفعل». قال رئيس مجلس القضاء الأعلى القاضي أنطوان خير خلال حفل أقيم قبل ظهر أمس في قاعة محكمة التمييز في قصر العدل في بيروت لمناسبة قسَم سبعة وسبعين قاضياً تخرّجوا في معهد الدروس القضائية، اليمين القانونية. وكان 37 منهم قد تخرّجوا في عام 2006 و31 في عام 2007 وتسعة في عام 2008.
وتحدث القاضي خير أمام القضاة الجدد وأمام حشد من القضاة القدامى عن استقلال القضاء، فقال «أحرص على ما تحقّق من هذا الاستقلال وهو ليس بيسير، وخصوصاً بالنسبة إلى النصوص التي ترعاه، وأسعى إلى المزيد لأتمتّع وأصغر زميل لي في القضاء بأقصى استقلال ممكن. لا لنزهو أنا وأنتم بهذه الميّزة بل لأن القاضي المستقل هو أفضل من يعطي الناس حقوقهم: لا دين لأحد عليه ولا منّة ولا حساب يؤديه إلا أمام ربه وضميره. والاستقلال بالنتيجة طبع ومزاج وتربية ينشأ عليها المرء في بيته وبيئته».
وكان لافتاً إثارة خير «مقاومة الصعاب» عبر اعترافه الصريح بأن «مقارعة بعض النافذين ورجال السلطة أحياناً كثيرة أمر يُفرض على القاضي الحريص على استقلاله، وعليه عندها، وهذا ليس بسهل، أن يتحصّن وراء ضميره وأخلاقه وواجبه الأول».
حضر حفل قسم اليمين رئيس معهد الدروس القضائية القاضي سامي منصور وعدد من القضاة من ذوي المتخرجين.
وبعد أداء القسم، ألقى منصور كلمة جاء فيها: «أتمنى كما عهدناكم في معهد القضاء الذي عشتم فيه مدة ثلاث سنوات، دخلتم إليه دون طائفية ولا مذهبية بل على أساس الكفاءة والعلم».
وأضاف منصور «إن معهد القضاء ليس فقط لتوزيع الشهادات وتخريج القضاة، بل هو أيضاً مركز دائم للعمل والتدريب. وسوف ينظّم دورات تدريبية تبدأ في تشرين الأول المقبل بالاشتراك مع معهد القضاء الفرنسي في فرع القانون المدني ومشتقاته، ثم ورشة عمل في القانون الجزائي ومشتقاته».
وشدّد على «أن المعهد هو المدخل أو المرجع للعاملين في الحياة القضائية ولكتّاب المحاكم وكل الذين يعملون في حقل القضاء».
(الأخبار، وطنية)


أسماء القضاة المتخرّجين

القضاة خريجو دورة 2006: يحيى غبوره، ياسر مصطفى، رولان الشرتوني، مارجي مجدلاني، ضياء مشيمش، رلى صفير، زينب فقيه، نادين القاري، هبة عبد الله، اميل عازار، هشام القنطار، جهينة دكروب، فادي ملكون، جويس عقيقي، ناديا جدايل، ماتيلدا توما، ريما حرفوش، كارين ابو عبد الله، رولا شمعون، كارلا شواح، سرمد صيداوي، ريان نصر، محمد عبده، زينة حيدر احمد، فادي العريضي، كارلا معماري، رجا ابي نادر، دوريس شمعون، ميشال معوض، علا حيدر، محمد سلام، جيسيكا البرمكي، روني شحادة، منى حنقير، رنا حبقا، رد ابو شقرا وجاد فايز مطر.
أما القضاة خريجو دورة 2007 فهم: ندين مشموشي، ساره بريش، ندين نجم، وائل صادق، نبال محيو، باسم نصر، كارول جعارة، نادر منصور، امال عيد، هانية الحسن، رانيا رحمة، ساندرا الخوري، اليان بو ناصيف، ديالا ونسه، كارلا رحال، اياد بردان، نادين ضومط، هنادي جابر، نضال الشاعر، نادين ابو علوان، لارا عبد الصمد، باسم تقي الدين، محمد صعب، انطوان طعمة، رائف كركبي، ديما ديب، ربيع معلوف، بلال بدر، اسعد بيرم، لميس كزما ونتالي الهبر.
والقضاة خريجو دورة 2008 هم: كابي شاهين، ندى الحج شحادة، نازك الخطيب، رنا عاكوم، كالين العبد الله، وسيم التقي، رشا ابراهيم، ايناس معتوق ومحمد فواز.