«راصد» ترّحب بحل مشكلة فاقدي الأوراق الثبوتيّة من الفلسطينيين
رحّبت الجمعية الفلسطينية لحقوق الإنسان (راصد) «بقيام الحكومة اللبنانية بإصدار بطاقات تعريف خاصّة بفاقدي الأوراق الثبوتيّة من اللاجئين الفلسطينيين». كذلك دعت إلى «ضرورة استكمال هذه المبادرة، بحيث لا تقف فقط عند بطاقة التعريف التي صدرت عن الأمن العام اللبناني، لأن هذه البطاقة لا تخوّل صاحبها الاستحصال على جواز للسفر للتنقل بحرية خارج لبنان أو لتثبيت زواجه قانونياً أو للاستحصال على رخصة سوق سيارة». وطالبت وكالة «الأونروا» بإدراج هذه الفئة من اللاجئين ضمن كشوفها وخدماتها لينالوا حقهم في الخدمات الاجتماعية والطبية أُسوة بغيرهم من اللاجئين في لبنان. ودعت، من جهةٍ ثانية، «القيادة السياسية الفلسطينية في لبنان إلى القيام بواجباتها تجاه اللاجئين والسعي الجدي لحثّ جميع المسؤولين وأصحاب القرار في الدولة اللبنانية على إعطاء اللاجئين الفلسطينيين حقوقهم».
«تيّار المستقبل» يمنح 4 مليارات ليرة لبنانية لمزارعي البقاع الغربي
سلّمت المنسقيّة العامّة «تيّار المستقبل» في جب جنين 180 مزارعاً من منطقة البقاع الغربي شيكات بقيمة ثلاثة مليارات و450 مليون ليرة لبنانية، تعويضاً عن الخسائر التي لحقت بمزارعي البطاطا جراء حرب تموز عام 2006، وإقفال المعابر البرية الدولية بين لبنان وسوريا عام 2005. وشمل التعويض المساحات المتضرّرة المزروعة بالبطاطا غير الصناعية، التي قدّرت مساحتها بحوالى 17 ألف دونم.

«خيرات الجنوب» يحوّل حارة صور إلى مهرجانٍ للرقص

صور ــ أمال خليل
تحوّل سوق «خيرات الجنوب» الذي نظّمه سوق الطيب وبرنامج الأمم المتحدة الإنمائي ومنظمة العمل الدولية و«آبيتا» لتصريف منتجات المزارعين في مدينة صور إلى مهرجان صاخب، حيث التأمت حلقات الدبكة والرقص إلى جانب «بسطات» العرض. لكن، ما لم يكن في الحسبان أن يستعجل المطر قدومه، ليجبر المنظّمين على إلغاء جزء من البرنامج المقرّر مثل السحور الرمضاني والرحلات البحرية الليلية على متن زوارق بعض الصيادين وتوقيع كتاب «سلاحف البحر» للناشطة يمنى مدلج. ومع ذلك، لم يمنع المطر أبناء حارة صور من الاستمتاع بالمهرجان، فكان الحضور لافتاً، وخصوصاً من النساء اللواتي حرصن على عرض ما جهدن لصنعه طيلة الأشهر الماضية. أمّا بالنسبة إلى المنتجات المعروضة في المهرجان، فقد كانت متنوّعة، إلّا أنّ معظم قاصدي السوق اكتفوا بـ «الفرجة» بدل الشراء بسبب ارتفاع الأسعار. يُذكر أنّ مهرجان «خيرات الجنوب» يأتي في إطار برنامج «لبنان السلام»، الذي يرعاه برنامج الأمم المتّحدة الإنمائي.

«مهرجان الطفولة الكبير» في طرابلس

تنظّم جمعية «رياضيون لأجل لبنان» مهرجان الطفولة الكبير على أرض ملعب رشيد كرامي البلدي في مدينة طرابلس، ثاني أيّام عيد الفطر. ويهدف المهرجان إلى إدخال الفرح إلى قلوب أطفال المناطق الشعبية في طرابلس بعد الأزمة التي عانوها بسبب الاشتباكات الأخيرة. ويشارك في المهرجان أكثر من 4000 طفل جرت دعوتهم مع أولياء أمورهم وفق استمارات خاصة. وفي هذا الإطار، يشير رئيس الجمعية وفيق إبراهيم إلى أن «هذا الحدث هو الأول من نوعه في طرابلس وهو يتطلّب إمكانات ضخمة جداً لإنجاحه»، متوقعاً أن «يصل عدد المشاركين إلى ثمانية آلاف شخص».

افتتاح «مركز العناية الصحية الخيري» في كسارة

افتتح أبناء بلدة كسارة ـ حوش الأمراء «مركز العناية الصحية الخيري»، أمس، في حضور راعي أبرشية الفرزل وزحلة والبقاع للروم الملكيين الكاثوليك المطران أندره حدّاد. ويضمّ المركز عدداً من الغرف المجهزة بالأدوات والمعدّات الطبية المطلوبة في العمل اليومي، كما يعاين فيه أطباء ذوو اختصاصات مختلفة تطوعوا للخدمة ولتوفير الإرشادات والتوجيهات اللازمة لكلّ مريض أو صاحب حاجة.