غادة نجارهل تعلم؟ أن زيوت أوميغا 3 و6 موجودة في كل خلية من خلايا الجسم، وتلعب دوراً مهماً لتقوم الأنسجة بعملها طبيعياً. وتساعد هذه الزيوت الأساسية على تفادي تصلب الشرايين والتخفيف من عوارض الإصابة بأمراض القلب والاكتئاب والسكتات القلبية، وتريح من العوارض المرتبطة بالتهاب القولون التقرحي وآلام فترة الحيض وأوجاع المفاصل. وتساعد على إزالة السموم الكيميائية من الجسم، وزيادة مستوى الطاقة وتخفيف حدّة الالتهابات والحفاظ على بشرة ناعمة. وفيما معظم الناس باتت تتناول المكملات الغذائية من أجل الحصول على الفيتامينات والمعادن، إلاّ أن قلة تتناول هذه الزيوت الأساسية رغم أهميتها.
في ما يأتي بعض المصادر الغذائية الغنية بأحماض أوميغا 3 الدهنية، وهي تضم المكسرات والحبوب والخضار والفاصوليا والفواكه والزيوت النباتية، كالكانولا وزيت بذور الكتان والصويا وزيت الجوز وزيت القمح المنبت، بالإضافة إلى السلمون والسردين والترويت والرنكة.
ونستطيع الحصول على أوميغا 3 من القريدس والسبانخ والتونة والمحار. لكن بما أن استهلاك الأطعمة التي تحتوي على نسب عالية من أوميغا 3 خفيف، ينصح الاختصاصيون بتناول مكملات أوميغا 3 الغذائية التي تحتوي دائماً على أوميغا 6 بنسبة مقبولة. ويفضل بعض الخبراء استهلاك احماض أوميغا الدهنية ذات المصدر النباتي لأنها تكون خالية نسبياً من السموم الكيميائية. لكن القدرة على تحويل الزيوت النباتية إلى زيوت يستطيع الجسم استخدامها ليست متوافرة لدى الجميع، لذا على من يرغب في استخدام المصادر النباتية للـ أوميغا 3 بدل زيت السمك أن يجري فحصاً طبياً يحدد قدرة جسده على امتصاص الدهون النباتية.