خرّجت المدرسة الحربية أمس دورتي عام 2007: «الإرادة الوطنية الجامعة»، وعام 2008 «اللواء الركن الشهيد فرنسوا الحاج»، في احتفال العيد الثالث والستين للجيش الذي ترأسه رئيس الجمهورية ميشال سليمان، وحضره الرئيسان نبيه بري وفؤاد السنيورة وقائد الجيش بالإنابة اللواء الركن شوقي المصري ووزراء ونواب وعسكريون.وبعد إلقاء الرئيس سليمان كلمته، بدأ العرض الذي شاركت فيه تباعاً موسيقى الجيش، علم الجيش، علم قوى الأمن الداخلي، علم الأمن العام، علم أمن الدولة، علم الجمارك العامة، المدرسة الحربية، معهد التعليم ـــ مدرسة الرتباء، القوات البحرية، القوات الجوية، الشرطة العسكرية، لواء الحرس الجمهوري، المديرية العامة لقوى الأمن الداخلي، المديرية العامة لأمن الدولة، مديرية الجمارك العامة، تشكيل من الطوافات العسكرية التابعة للقوات الجوية تحمل العلم اللبناني وشعار الجيش وصور العسكريين الشهداء، فوج المغاوير، فرع المكافحة، الفوج المجوقل وفوج مغاوير البحر. وفي نهاية العرض، رمى متخرجو دورة 2008 قبعاتهم في الهواء، وهو تقليد دُرِجَ عليه بعد التخرج. ثم أُخذت الصورة التذكارية للمتخرجين وقائد المدرسة الحربية وضباطها مع الرؤساء سليمان وبري والسنيورة، وأطلقت بالونات بألوان العلم اللبناني، وأقيم حفل كوكتيل.
وشهدت مناطق الحدث، الحازمية، بعبدا، الفياضية، عاريا، الكحالة، كفرشيما، بطشاي، وادي شحرور، بليبل، بسابا، حومال، بدادون، حارة الست وغيرها احتفالات بعيد الجيش، التي بدأت في الثكنات العسكرية المنتشرة في المناطق، حيث زيّنت الطرق بالأعلام اللبنانية وأعلام الجيش واللافتات المؤكدة على شموخ جباه أبطال الجيش ضباطاً وعناصر. كما وزع الأهالي الحلوى والفاكهة على الثكنات العسكرية الموجودة في المناطق المذكورة احتفاءً بالمناسبة.
في الإطار نفسه، كرّمت اللبنانية الأولى السيدة وفاء سليمان أطفال شهداء الجيش وقوى الأمن الداخلي، بدعوتهم إلى حضور حفل مسرحي في القصر الجمهوري، تخلله عرض ترفيهي وتقديم هدايا تذكارية. وشاركت السيدة سليمان عقيلة اللواء الركن الشهيد فرنسوا الحاج السيدة لودي الحاج وأمهات الأطفال، وأعربت عن سعادتها لمشاركة هؤلاء الأطفال في يوم عيد الوطن «ليس من باب الواجب الوطني، بل عربون وفاء واحترام وتقدير لما قدمه ذووهم على مذبح هذا الوطن». وقد دخل رئيس الجمهورية العماد ميشال سليمان إلى القاعة أثناء الاحتفال وحيا ذوي الشهداء وعقيلاتهم، وعانق الأطفال مرحباً بهم في القصر الجمهوري.
وفي صور زار وفد من شباب صور وجمعية تجار المدينة ثكنة بنوا بركات العسكرية في صور، وقدم التهاني للقيادات العسكرية.
(وطنية)