مصالحة في بلدة شبعا برعاية الجيش
شبعا ــ عساف أبورحال
حرصاً على وحدة أبناء بلدة شبعا وتفويت الفرصة على محاولات المسّ بالسلم الأهلي، رعى رئيس فرع الاستخبارات في الجنوب العقيد الركن عباس إبراهيم مصالحة عامة جرت في مبنى البلدية، بحضور رئيسها عمر الزهيري والنائب قاسم هاشم ومفتي حاصبيا ومرجعيون الشيخ حسن دلة، ومفتي صيدا الشيخ سليم سوسان ومفتي مرجعيون الخيام الشيخ عبد الحسين عبد الله، ورئيس هيئة أبناء العرقوب، وممثلين عن حزب الله وتيار المستقبل وفاعليات وأحزاب سياسية من قرى المنطقة. وقال الزهيري إن «المبادرة أتت من مؤسسة الجيش بعد تفاقم الأمور واختراق حدود الأمن والطمأنينة وسلامة السكان، وهذه البلدة تستحق من أبنائها التكاتف والتضامن حول قضيتها الكبرى في وجه العدو المحتل».
ورأى المفتي دلة أن شبعا «لم تكن يوماً إلا مقاومة للعدو الإسرائيلي وحاضنة للإخوة في المقاومة، وترحّب دائماً بالعمل الوطني في وجه العدو الصهيوني، وما حصل هو شجار بين الإخوة وسحابة صيف عابرة». فيما دعا هاشم إلى «العودة إلى الجذور، فالبلدة تعرف عدوّها ومن يحتل أراضيها في المزارع».
ورأى مفتي مرجعيون الخيام أن المقاومة أدخلت الفرح والاعتزاز إلى كل بيت لبناني وعربي، وشكر كل من سعى إلى هذه المصالحة وفي مقدمهم الجيش اللبناني.

نصب تذكاري في حاصبيّا لانطلاقة المقاومة

سوق الخان ـ الأخبار
أحيا الحزب السوري القومي الاجتماعي ذكرى «الشرارة الأولى» لانطلاقة المقاومة عام 1982 في سوق الخان الشعبي ـــ حاصبيا، في احتفال حضره ممثّلون عن الأحزاب الوطنية والمقاومة الإسلامية. ويأتي هذا الاحتفال تكريماً لشهداء «الشرارة الأولى»، واحتفاءً بذكرى المقاومة التي انطلقت في 21 تموز من عام 1982، أثناء الاجتياح الإسرائيلي للبنان. وقد استطاعت، خلال ذلك اليوم، مجموعة من جبهة المقاومة الوطنية اللبنانية نقل بضعة صواريخ من مناطق بقاعية وشمالية إلى الجنوب وتثبيتها في محلة سوق الخان باتّجاه فلسطين المحتلة، حيث كانت مستعمرة كريات شمونة الهدف الأول للمقاومة.
وتخللت الاحتفال كلمات شددت على أنّ «المقاومة مشروع واحد متكامل مستمر منذ معاهدة سايكس بيكو حتّى الآن».

افتتاح مكتب للتيّار الوطني في ريّاق

البقاع ـ الأخبار
افتتحت هيئة رياق في التيار الوطني الحر ـ حوش حالا ( قضاء زحله) مكتبها الجديد، بحضور نواب الكتلة الشعبية وممثلين عن حزب الله وحركة أمل والحزب السوري القومي الاجتماعي ورؤساء بلديات ومخاتير المنطقة وحشد من مناصري التيار. وخلال اللقاء، شدّد ممثّل النائب العماد ميشال عون العميد المتقاعد فايز كرم على متابعة مسيرة التيار لتحقيق الوحدة الوطنية والحفاظ على صيغة العيش المشترك. كما كانت كلمة للمنسّق العام بيار رفول أمل فيها اشتراك المولاة والمعارضة في جميع الاحتفالات ورفع جميع الاعلام على ان يظللها العلم اللبناني.

افتتاح مخيّم الشباب القومي العربي

يشارك عدد من الشباب اللبنانيين في المخيم 18 للشباب القومي العربي، الذي افتتح أمس في ثانوية علال الفاسي في مدينة أفران المغربية، بدعوة من جمعية الشعلة للثقافة والتربية. ويضمّ المخيم، الذي يستمرّ إلى الخامس عشر من الجاري، 180 شابة وشاباً من 14 دولة عربية، ويتضمّن محاضرات وحوارت وورش عمل.

تقديم محوّل كهربائي لضخ المياه في بلدة أنصارية

قدّمت المنظمة الدولية للهجرة محوّلاً كهربائيّاً لضخّ المياه في بلدة أنصاريّة، في احتفال أقامه المجلس البلدي في باحة البلدة. ورأى ممثّل المنظّمة عثمان البلبيسي «أنّ ما تقدّمه المنظّمة لهذه القرى هو خدمة للذين صمدوا وضحوا من أجل الكرامة العربية». وخلال الاحتفال، قدّم رئيس البلدية عبد الله فرحات درعاً للبلبيسي.