الكثير من الكتب الإلكترونية والوثائق الموجودة على الإنترنت مكتوبة بصيغة PDF، وتتطلب وجود برنامج «قارئ أدوب» Adobe Reader لعرضها على الشاشة. ولكنّ تثبيت البرنامج Install على كومبيوتر يعمل بنظام التشغيل «ويندوز فيستا» ليس أمراً يسيراً، إذ إنّ تثبيت البرنامج لن يحدث إن كان المستخدم قد أوقف خدمة «التحكم بحساب المستخدم» User Account Control، أو إن كان المستخدم يعمل بصفته «مشرف الكومبيوتر» Administrator.

ويمكن حلّ هذه المشكلة بطريقتين:
الأولى هي إعادة تفعيل خدمة «التحكم بحساب المستخدم»، عن طريق الذهاب إلى «لوحة التحكم» Control Panel واختيار «حساب المستخدم» User Account، ومن ثمّ تفعيل خدمة التحكم Turn User Account Control On وإعادة تشغيل الكومبيوتر. ويمكن بعد ذلك تثبيت البرنامج، ومن ثمّ إيقاف خدمة «التحكم بحساب المستخدم» مرّة أخرى.
وإن لم يتجاوب تثبيت البرنامج بعد استخدام الطريقة السابقة، فإنّه يجب تشغيل البرنامج في «وضع التوافق مع وندوز إكس بي» Windows XP Compatibility Mode. وللقيام بذلك، يجب الذهاب إلى مكان حفظ ملف التثبيت لبرنامج «قارئ أدوب»، والنقر بزرّ الفأرة الأيمن (right click) على الملف، واختيار properties ثم اختيار صفحة التوافق من القائمة Compatibility Tab. وفي تلك الصفحة، يجب اختيار «شغل هذا البرنامج في وضع التوافق» Run This Program In Compatibility Mode، واختيار نظام التشغيل «ويندوز إكس بي» من القائمة. ومن المفترض أنّ يُثبّت «قارئ أدوب» بشكل سلس بعد هذه الخطوة.
وهذه العملية يمكن القيام بها عندما مواجهة مشكلات التنصيب (installation) لأي برنامج.
بلال...