الحرائق مستمرّة والانتقادات «الاتّهامية» ترتفع
استمرّت الحرائق في التهام الأحراج اللبنانية، وواصل عناصر الجيش والدفاع المدني والأهالي جهودهم لإخمادها، وسط تصاعد الانتقادات الأهلية.
ففيما أفادت المديرية العامة للدفاع المدني أن عناصرها نفذوا أول من أمس 132 عملية إطفاء و99 عملية إسعاف وإنقاذ في مختلف المناطق، أعلن الجيش إخماد حرائق شبّت يوم أول من أمس في خراج البلدات الآتية:
في منطقة الجنوب: حارة صيدا، خربة سلم، وادي الحجير، الدوير، طيردبا، عبا، جباع، كفرفيلا، كفرتبنيت وعربصاليم. وفي منطقة الشمال: أصنون، أردة، بشطايل، بخعون، المجدل. وقرطبا في منطقة جبل لبنان. وقدّرت المساحات المتضرّرة بنحو 129 دونماً من الأشجار الحرجية والأعشاب البرية.
في المقابل، انتقدت اللجنة الوطنية لحماية البيئة في هيئة الإسعاف الشعبي في بيان أصدرته أمس «تقصير الحكومات المتعاقبة في التصدّي لظاهرة حرائق الأحراج اللبنانية»، متسائلة عن الدعم الأجنبي للبنان في هذا المجال، ومطالبة الحكومة الحالية «بتقديم طلبات عاجلة للدول العربية والأجنبية لتزويد لبنان بطائرات الإطفاء المطلوبة واعتبار هذا الأمر من أولويات عمل الحكومة».
وأعرب النائب وليد خوري، خلال تفقده لمنطقة الحرائق التي لا تزال مشتعلة في قرطبا، عن اعتقاده بأن تكون «مفتعلة في أغلب الظنّ ولا بد من إجراء تحقيقات لمعاقبة الفاعلين».
ورغم ثنائه على الجهود المضنية التي بذلتها وزارة الداخلية والبلديات وكذلك عناصر الدفاع المدني، إلا أنه انتقد الوسائل المعتمدة التي «لا تزال بدائية في مواجهة هذه الكارثة الوطنية»، فيما المطلوب «طائرات Bombardier الكندية المتخصصة بإطفاء الحرائق في المناطق الوعرة والقادرة على حمل 6 آلاف ليتر على الأقل من المياه ورميها دفعة واحدة حتى لا يبقى هناك من بؤر ساخنة تتجدد فيها النار مع كل هبة نسيم»، مؤكداً أنه تلقى وعداً من رئيس الجمهورية العماد ميشال سليمان «ببحث مواضيع الحرائق في مجلس الوزراء لإيجاد حل جذري لهذه المسألة».

خروق إسرائيلية جوية... وبرية بمعدّات جديدة

خرقت طائرات حربية إسرائيلية عند الساعة الحادية عشرة من قبل ظهر أمس الأجواء اللبنانية على علوّ متوسط فوق القطاع الشرقي في الجنوب، واتجهت شمالاً نحو البقاع، في وقت تحركت فيه الدوريات المؤللة الإسرائيلية بكثافة ومنذ صباح أمس في محاذاة السياج الشائك في مواجهة هذا القطاع، وهي مزودة بأجهزة جديدة للتصوير تنقل ما يحصل في الجانب اللبناني إلى مقرّ قيادتهم مباشرة.
وفي التوقيت نفسه خرقت أربع طائرات أجواء الجنوب من فوق مزارع شبعا واتجهت شمالاً حيث نفذت طيراناً دائرياً فوق منطقة بيروت، ثم عادت جنوباً وغادرت ظهراً من فوق البحر قبالة بلدة الناقورة.
وكانت الخروق قد بدأت منذ الساعة الثامنة والنصف صباحاً، حين خرقت طائرة إسرائيلية أجواء بلدة علما الشعب، حيث نفذت طيرانا دائرياً فوق مناطق: الجنوب، الشوف وبيروت، ثم غادرت باتجاه الأراضي المحتلة.

مبنى جديد للصليب الأحمر اللبناني لإدارة فرق الإسعاف الأولي

افتتح «الصليب الأحمر اللبناني» في الحازمية المبنى الجديد لإدارة فرق الإسعاف الأولي الذي تم تأهيله وتجهيزه بتمويل من «اللجنة الدولية للصليب الأحمر».

افتتاح مجمع عكار الرعائي والتنمية في 15 الجاري

تفتتح مؤسسات الرعاية الاجتماعية «مجمع عكار الرعائي والتنمية، منشأة عبد الله الدرويش فخرو»، برعاية رئيس مجلس الوزراء فؤاد السنيورة، عند الخامسة عصر الجمعة الواقع فيه 15 آب الجاري في مجمع عكار الرعائي والتنمية، بيت الحوش، أعالي ببنين.