◄ هل سمعتم عن الورود الجميلة التي تنتشر في «أندرا براديش»؟ إن لم تسمعوا عن الورود فإنكم بالطبع تعرفون «حيدر أباد» عاصمة الولاية الهندية، فكثيراً ما يتردد اسم هذه المدينة في نشرات الأخبار. إنها إحدى أكبر الولايات في الهند، تقع جنوب البلاد، ويفخر أهلها بأنها تحوي أكثر من 500 معلم سياحي وأثري. وتبلغ مساحة هذه الولاية نحو 275 ألف كيلومتر مربع.
◄ معبد تروباتي، إنه بالأحرى يقع في مدينة تروباتي، لكن نقطة الانطلاق نحو هذا المعبد تبدأ من تروباتي، ومنها أخذ اسمه العالمي. تقول الميثولوجيا الهندوسية، إنه بعد الفيضان الكبير، أنقذ الإله فيشنو العالم، ثم جلس ينتظر عند قمة جبل، كي يكمل مهمة محاربة الشر ومساعدة أهل الخير، هناك حيث جلس أقيم معبد، ويقول أهل الولاية إن البناء موجود منذ آلاف السنين.

◄ زوار حيدر أباد يعرفون بالتأكيد «شارمينار»، إنه رمز المدينة، بناء كقوس نصر بأربع منارات، في داخله جامع، وهو يُعدّ من أقدم المساجد في هذه المدينة، بل في ولاية أندرا براديش. بُني «شانيمار» عام 1591، شيده الملك محمد قطب كولي شاهي بعدما اجتاح مرض الطاعون المدينة. يبلغ ارتفاع هذا المبنى 56 متراً.

◄ في حيدر أباد أيضاً، أضرحة ملوك قطب شاهي السبعة الذين صنعوا مجد هذه المدينة، يعشقهم أهلها ويحيون ذكراهم حتى هذه الساعة. صُممت هذه الأضرحة وفق رؤية هندسية متميزة، والضريح الأول كان لسلطان كولي، أقيم عام 1543 بناءً على طلب الملك نفسه. تقع هذه الأضرحة في حديقة كبيرة مزينة بأجمل الورود، وتُعدّ من معالم حيدر أباد السياحية.

◄ بوليوود هي عاصمة الإنتاج السينمائي الهندي، ولكن صناعة الأفلام تتم في أماكن مختلفة من الهند، وفي ولاية أندرا براديش تقع مدينة «راموجي» للإنتاج السينمائي، وفيها نحو 400 استديو لتصوير المشاهد السينمائية، ويعمل فيها أكثر من 7500 موظف. يعشق المنتجون الهنود هذه المدينة لأنها تسمح لهم بخفض ميزانيات الإنتاج.