◄ يعتقد باحثون أميركيون أنهم تمكنوا من التعرف إلى العوامل الوراثية التي تساعد في تعزيز النظام الحيوي لتخليص الجسم من البروتينات التي لا تعمل فيه. وقد نشرت مجلة «ناتشر ميديسن» العلمية نتائج للبحث الذي أجرته الدكتورة أنا ماريا كويرفو وفريقها من جامعة ييشيفا في نيويورك. وعُدّلت جينات كبد فأر كبير في السن، فصارت الكبد تعمل بكفاءة كبد الفئران الصغيرة. ويركز الفريق بحثه حالياً على عملية مركزية في الجسم لضمان كفاءة عمل الخلايا.عمر البروتينات الأساسية في الخلية غالباً ما يكون قصيراً جداً، لذا يجب تطهير الخلية بأسرع ما يمكن. ولكن كفاءة الجسم المتعلقة بعملية التطهير تتضاءل مع مرور الزمن، ما يؤدي إلى تناقص تدريجي في عمل القلب والكبد والمخ، وهذا يساهم في الإصابة بأمراض الشيخوخة.
وتخطط كويرفو الآن إلى إجراء أبحاث عن الـ«ألزهايمر» و«باركنسونيزم»، وتعتقد أن التعديل الوراثي يساعد على التخلص من ترسبات البروتينات السامة.

◄ تمكن باحثون من جامعة «هارفرد» من خلق مجموعة من خلايا المنشأ الموازية لعشرة أمراض، بعضها جيني، أو مدمر ومفكك للجينات. وهذا ما سيساعد على فهم آلية تطور بعض الأمراض، كما قد يساهم في تسهيل إيجاد علاجات لها.
يُشار إلى أن الباحثين الأميركيين كانوا قد نجحوا في تحويل خلايا جلدية لمرضى يعانون من تصلب الأنسجة إلى خلايا عصبية سليمة. واعتمدوا على التقنية التي وضعتها مجموعة باحثين يابانيين من جامعة كيوتو، وتهدف هذه التقنية إلى زرع أربع جينات في المحتوى الجيني (genome) للخلايا المصابة.

◄ اللون الأحمر هو لون الحظ بالنسبة إلى الصينيين، وهم يتفاءلون به، ويفضل رياضيوهم ارتداء زي أحمر خلال مسابقات الألعاب الأولمبية الحالية. وقد أثبتت دراسة ألمانية صحة المعتقد الصيني، إذ قال باحثون من مونستر الألمانية إن الرداء الأحمر يؤثر على نظر الحكّام، ويزيد من فرص رفع العلامة بنسبة 13 في المئة.

◄ نشرت مجلة «International Journal of Sustematic and Evolutionary Microbiology» بحثاً جاء فيه أن مجموعة من الباحثين تعرّفوا إلى أنواع من البكتيريا في الفم، لم تكن معروفة من قبل، ما قد يساعد على تطوير علاجات للأسنان.

◄ البدانة تبدو كأنها مشكلة العصر، وهي تقضّ مضاجع الأميركيين، لذا تكثر الدراسات بشأنها، آخرها ما نشره موقع «سي أن أن» الإلكتروني، إذ تبين أن الأشخاص الذين يتبعون حمية ويحافظون عليها عن طريق تسجيل ما يتناولونه أو يتذكرونه، هؤلاء الأشخاص يفقدون الوزن أسرع بمرتين من الذين لا يتذكرون ماذا أكلوا.