إلغاء نتائج بعض امتحانات «المهني»أعلن المدير العام للتعليم المهني والتقني رئيس اللجان الفاحصة أحمد دياب إعادة إجراء مسابقة «تجانس العمل التجاري» لاختصاص البيع والعلاقات التجارية لمستوى شهادة البكالوريا الفنية لدورة عام 2008 ـــــ الأولى، في الثامن والعشرين من الجاري. وتحدّد مراكز الامتحانات الجديدة لجميع المرشحين في المعاهد والمدارس الفنية في مجمع الدكوانة. ودعا دياب جميع المرشحين المعنيين إلى الحضور إلى المديرية واصطحاب بطاقات ترشيحهم التي اعتمدت لدورة عام 2008 الأولى.
وكان نقيب أصحاب المعاهد والمدارس الخاصة، جان الديك، قد اتهم مديرية التعليم المهني والتقني بسعيها إلى إلغاء نتائج بعض المواد في بعض الاختصاصات وإعادة الامتحانات بعد مرور حوالى شهر ونصف من نهاية الامتحانات الرسمية. وقال الديك في بيان أصدره أمس إنّ الأسباب مجهولة، والتأخير في صدور نتائج الامتحانات يؤثر سلباً على حجم الثقة والإقبال على التعليم المهني والتقني.

رسالة من بان كي مون إلى الشباب
وجه الأمين العام للأمم المتحدة، بان كي مون، رسالة لمناسبة اليوم الدولي للشباب، تناولت الوضع البيئي العالمي نظراً إلى أن احتفالات هذا العام تندرج تحت عنوان «الشباب وتغيّر المناخ: دقت ساعة العمل». وشدد مون على دور الشباب في مكافحة التغيرات المناخية عبر براعتهم في نشر أي عادات وتكنولوجيات جديدة، وقدرتهم على التكيف وتطويع أساليب معيشتهم وتبني شكل للحياة وخيارات مهنية يقل فيها استعمال الكربون. وطالب بمنح الشباب فرصة المشاركة على نحو فعّال في صنع القرار على مختلف الصعد. وحث بان كي مون الشباب في يومهم العالمي على «استثمار طاقاتهم وأفكارهم النيّرة في جعل الكوكب أكثر أماناً وقدرة على البقاء».

المدارس الكاثوليكية على خط سجال التوتر العالي
استغرب الأمين العام للمدارس الكاثوليكية، الأب مروان تابت، كلام النائب محمد قباني على شبكة التوتر العالي خلال جلسة مناقشة البيان الوزاري، ملمّحاً إلى منطقة المنصورية ـــــ عين نجم من دون أن يسميها. وأكد «أنّ موقفنا لم يكن ليتغيّر لو كان الضرر لاحقاً بالمنطقة التي يمثلها قباني، لأنّ صحة المواطنين، سواء كانوا تلامذة أو سكاناً آمنين من مسؤوليتنا جميعاً».
وذكّر تابت في بيان أصدره أمس بمواكبة الأمانة العامة للقضية منذ اليوم الأول ومتابعتها إياها مع المرجعيات المختصة، ما أدى إلى التوقف عن تنفيذ المشروع. يذكر أنّ خمس مدارس كاثوليكية تتأثر مباشرة بالموضوع.