جامعة الأمم المتّحدة تعرض تجاربها في المناطق العاملة فيها
عرض نائب الممثّل المقيم لبرنامج الأمم المتّحدة الإنمائي في لبنان، نيك هارتمان، تجربة المؤسسة الدوليّة في لبنان، خلال مؤتمر «بناة السلام»، الذي نظّمته جامعة الأمم المتّحدة ووزارة الخارجيّة اليابانيّة، في مركز الجامعة الرئيسي في طوكيو. وإذ لفت هارتمان إلى الصعوبات التي واجهت المؤسّسة خلال عملها اليومي في المناطق اللبنانيّة، أكّد «أنّ صورة لبنان عادت إلى الإشراق مجدّداً بعدما شهدت مرحلة قاتمة».
من جهته، لفت رئيس مجلس إدارة إيريس للاستشارات الدولية والإعلام عماد عجمي إلى أنّ لبنان «بدأ يستعيد مناعته ونبضه الطبيعي كخطوة نحو استعادة العافية ودوره الريادي إقليمياً ودولياً، من خلال إيجاده الحلقة المفقودة المتمثّلة بانتخاب الرئيس ميشال سليمان». وقد تخلّلت المؤتمر كلمات، شدّد خلالها المؤتمرون على الصعوبات التي تواجهها المؤسسة الدولية في المناطق العاملة فيها.

تكريم الشاعر الفلسطيني الراحل محمود درويش في صور

كرّمت الحركة الثقافية في لبنان ومنتدى الفكر والأدب في صور الشاعر الفلسطيني الراحل محمود درويش، في احتفالٍ أقيم في مركز باسل الأسد الثقافي. ودعا رئيس الحركة الشاعر بلال شرارة، خلال الاحتفال، إلى «الاقتداء بسيرة محمود درويش الذي مجّد الشهادة ضد العدو الإسرائيلي»، مطالباً بـ«توجيه البندقية الفلسطينية نحو هذا العدوّ لا إلى صدور الإخوة في فتح وحماس». بعدها، ألقى الشاعر هلال فران قصيدة باسم منتدى الفكر والأدب، ثمّ تحدّث الإعلامي زاهي وهبي عن علاقته الشخصية بالشاعر الراحل ونضاله في سبيل القضية الفلسطينية. وكانت كلمات لكل من الشاعر طارق ناصر الدين وعضو مجلس بلدية صور الشاعر جورج غنيمة، بعدها قدّم الفنان أحمد قعبور أغنية من كلمات درويش.

مهرجان إهدنيّات يفتتح «فلكيّات»

افتتح مهرجان إهدنيات، من ضمن سلسلة برامجه المحدّدة لهذه السنة، برنامج فلكيات في منطقة نبع مار سركيس. و كان لزوّار «فلكيات» موعد مع النجوم والكواكب، من خلال مناظير ركّزت خصيصاً لهذه المناسبة.
وألقى المتخصص في الشؤون الفلكية والفضائية مجدي سعد محاضرة، أبرز من خلالها مدى مساهمة العلماء اللبنانيين في موضوع الغزو الفضائي. وتخلّلت حفل الإطلاق عروض راقصة من وحي عالم الفضاء على وقع موسيقى صاخبة، وقد ترافقت السهرة مع عروض لايزر أضاءت سماء إهدن.
وعند منتصف الليل أُطلقت آلاف البالونات الملونة تحت عنوان «أمنيات السلام من إهدن». ويستكمل مهرجان إهدنيات برنامجه الأخير في التاسع والعشرين من الجاري تحت عنوان «سينمائيات»، ويستمر إلى 31 منه.

إطلاق جمعيّة التعاون اللبناني ــ الإماراتي

أطلقت جمعية «التعاون اللبناني ـــــ الإماراتي، خلال مؤتمرٍ صحافي عقدته في نقابة الصحافة، نشاطاتها وبرنامج عملها المستقبلي في لبنان، بحضور سفير دولة الإمارات العربية المتحدة محمد سلطان السويدي. وتهدف هذه الجمعيّة إلى «تعزيز أسس التعاون بين البلدين ضمن أطر العلاقة التي نشأت واقعاً من خلال المساعدات الإماراتية للبنان ومساهمة اللبنانيين بنهضة الإمارات وإعمارها، الأمر الذي يساهم في خلق توأمة».

توضيح من «وعد»: تسليم 5 مبانٍ لا 7

جاءنا من مشروع «وعد لإعادة إعمار الضاحية الجنوبية» توضيح لمعلومة وردت في التحقيق الذي نشر أول من أمس تحت عنوان «وعد تسلّم 7 مبانٍ رغم الروتين والقرارات الغامضة»، والصحيح هو أن عدد المباني التي ستسلّم مع نهاية شهر أيلول 5 لا 7: اثنان منها في صور وثلاثة في الضاحية.