رضوان مرتضى«لا يجوز أن نكون دائماً في حالة رد الفعل بل في حال المبادرة» قال وزير الداخلية زياد بارود أمس إثر إطلاق مشروع إنشاء 3 مراكز للطوارئ في الضاحية الجنوبية وقضاءي بنت جبيل وعكار بهبة من الصندوق الكويتي للتنمية تبلغ قيمتها حوالى 10 ملايين دولار. وقد أعلن الوزير بارود المشروع الذي «يجب أن يندرج في إطار خطة وطنية شاملة» خلال مؤتمر صحافي عُقد أمس في مقر وزارة الداخلية، حضره ممثل الصندوق الكويتي للتنمية الاقتصادية العربية الدكتور محمد إبراهيم صادقي، والمدير العام للدفاع المدني العميد درويش حبيقة ورئيس اتحاد بلديات الضاحية الجنوبية محمد سعيد الخنسا، إضافةً إلى مهندسين ورؤساء بلديات واستشاريين مشرفين على تنفيذ المشروع.
مراكز الطوارئ الثلاثة ستتضمّن مستوصفات طبية، وكل منها سيكون مجهزاً بخمس آليات إسعاف وإطفاء وأدوات متطوّرة تساعد على إخلاء ونقل الجرحى كما ستتضمّن المراكز قسماً لصيانة الآليات وستمكّن المسعفين ورجال الإطفاء من التحرّك بسرعة لخدمة المواطنين وسدّ عجز الدولة في هذا الإطار.
ولفت بارود إلى أن وزارة الداخلية تُعنى بالأمن وفي الوقت نفسه تُعنى بالتنمية، شاكراً الصندوق الكويتي للتنمية الاقتصادية العربية وفريق العمل الذين يقومون بجهد كبير في الموضوع التنموي في لبنان.
وتحدّث في المؤتمر الدكتور محمد صادقي عن مكوّنات المشروع، مشيراً إلى ثلاثة عناصر أساسية يتكوّن منها: مرافق، آليات وكوادر للتشغيل، كما أعلن أن الصندوق الكويتي وقع اتفاقيات تمويل وخصّص حوالى 9 ملايين دولار لهذه المشاريع، مشيراً إلى أنه سيجري البدء بتنفيذ المشروع في أول العام.