بلال عبوداستخدام الكمبيوتر لم يعد أمراً مستحيلاً بالنسبة إلى المكفوفين، فقد كثرت البرامج المخصصة لهم، منها برنامج «إبصار» الذي أنتجته شركة «صخر» للبرمجيات، وهو واحد من أهم البرامج العربية المتخصّصة. يقوم هذا البرنامج بتحويل جميع الأوامر والأدوات والوسائط المكتوبة الموجودة في الحاسوب (في نظام التشغيل windows) إلى أدوات صوتية، ويتولّى أيضاً قراءة النصوص المعروضة على شاشته بصوت يشبه إلى حد كبير الصوت الآدمي الطبيعي. بواسطة «إبصار» يستطيع المكفوفون أن يستخدموا الحاسوب بطريقة سلسة وسهلة، «أستخدم الكمبيوتر مثل أي شخص عادي» كما يقول أحمد شكر، الطالب المكفوف الذي يتابع دراسته في كلية الإعلام في الجامعة اللبنانية، ويضيف «أصبحت أتصفّح الإنترنت وأكتب الأبحاث والمقالات دون الحاجة إلى شخص آخر يقرأ لي».
يعطي البرنامج لكل «أيقونة icons» أو شريط أدوات tool bar «مقطعاً صوتياً يشغل (يُسمع) بمجرد تحريك أسهم لوحة المفاتيح فوقها، مما يتيح للمستخدم التنقل بين «النوافذ windows» و«الصفحات».
يتميّز هذا البرنامج بالقراءة الصحيحة للّغة العربية وهو يتفوّق على غيره من البرامج في هذا المجال «يلفظ الكلمات مع تشكيلها بالحركات»، كما تشرح منى وهي مستخدمة للبرنامج منذ إصداره الأول عام 2000 «تطور كثيراً منذ أن جرى تسويق الإصدار الأول له وقد صدرت أخيراً النسخة السادسة منه». هناك العديد من البرامج التي تقدم الخدمات نفسها (أي التعريف الصوتي للأوامر والأوات) مثل jaws وهال وغيرهما لكن ما يميز «إبصار» هو تفوقه في اللغة العربية، ويثني المستخدمون على سهولة تعلمه، ولكنه يتطلّب ذاكرة قوية وخيالاً واسعاً حتى للتعويض عن غياب الصورة .
يؤكد أحمد شكر أن البرنامج أوجد له صديقاً جديد وهو الـ lap top الذي لم يكن يتصور يوماً أن يحمله على كتفه طوال النهار ، «أحمل الحاسوب إلى الجامعة وأستخدمه في البيت وعند الأصدقاء أيضاً».