هيثم خزعل«لبنان كله عَ كف إيدك» هو الشعار الذي اختارته شركة «navigation lebanon» للترويج لمنتجها «car navigation». المنتج عبارة عن جهاز سهل الاستعمال، مزوّد بخريطة رقمية تمكّن المستخدم من تحديد كل الطرق الرئيسية والفرعية في لبنان، كما تتضمن مخزن معلومات (data base) مكثفاً عن أهم النقاط السياحية والخدماتية والدوائر الحكومية في لبنان. يبلغ سعر الجهاز 450 دولاراً أميركياً، وحجمه 910 سنتيمترات مربعة، ووزنه 176 غراماً. تُشحن بطاريته بواسطة الكهرباء، وتكفي لاستخدامه بين 5 و7 ساعات. يلتقط الجهاز إشارته من ثلاثة أقمار اصطناعية، لذلك فهو لا يتعرّض لمشكلة انقطاع الإرسال أو التشويش.
يتلقى car navigation الأوامر بالبحث من المستخدم بواسطة شاشة مزوّدة بلوحة مفاتيح وأرقام، وتعمل الشاشة بتقنية اللمس (touch screen). كما يستقبل الجهاز الإشارات الصوتية ويقدر على فهمها وتحليلها والنطق باسم المكان المقصود. ويعطي خرائط ثلاثية الأبعاد ويهدي المستخدم إلى المكان المقصود ضمن الخيارات التالية: الوقت الأسرع والمسافة الأقصر. وإذا كان الطريق مقفلاً يعطي الجهاز طريقاً بديلاً.
ويمكن ربط الجهاز بالهاتف عبر تقنية البلوتوث وإصدار الاتصالات عبره. كما يمكن الطلب من الجهاز تحديد مكان المستخدم ومكان سيارته. ويمكن سماع الأغاني من خلال الجهاز، ورؤية الصور ومعرفة التوقيت في كل أنحاء العالم، وقيمة العملات الأجنبية بالنسبة إلى العملة اللبنانية، ويتضمن أيضاً آلة حاسبة وألعاباً.
يستطيع الجهاز تلقي الأوامر والإجابة عليها بخمسين لغة مختلفة، وهو سهل الاستعمال. ويمكن للمستخدم أن يخزّن معلومات عن 500 عنوان مفضل لديه (favorites).
يشير صاحب شركة navigation Lebanon ومديرها المهندس جوزف الحاج إلى أن فكرة تصميم
car navigation بدأت قبل عامين، ويضيف أن هذا النوع من الأجهزة يستخدم في الولايات المتحدة والدول الأوروبية منذ أكثر من عشر سنوات. وقد ابتاعت الشركة خريطة رقمية من مؤسسة الجيش اللبناني.
ويضيف الحاج أن الشركة تبتاع الأجهزة من شركة «غارمن» الأميركية وتدخل الخريطة فيها. يرفض الحاج الحديث عن ثمن الخريطة، لكنه يقول إن الكلفة الإجمالية للمشروع، بما فيها شراء برامج (softwear) من شركات أميركية، وكلفة اليد العاملة، كانت نسبياً كبيرة.
ويؤكد أن الشركة اضطرت إلى وضع خزان المعلومات (data base) بما يتعلق بخريطة لبنان، بسبب تغير الكثير من المعالم والطرق بعد حرب تموز عام 2006.
وقد عانى المشاركون في المشروع صعوبات كثيرة في جمع المعلومات، لأن بعض الشوارع في لبنان لم تختر لها المجالس البلدية أسماءً، ففي صيدا مثلاً تقتصر المعلومات التي توافرت للشركة على 10% من أسماء الشوارع. كما تمثلت بعض الصعوبات في جمع المعلومات عن بعض الأماكن لأسباب أمنية، ما اضطرها لتوظيف شبان ينتمون إلى المناطق التي تجمع المعلومات عنها.
تعدل الشركة معلوماتها في المرحلة الأولى مرة كل ثلاثة أشهر، وفي مرحلة لاحقة مرة كل ستة أشهر.
يمكن زيارة موقع الشركة الإلكتروني على العنوان التالي: www.navleb.com، ويمكن استخدام الخريطة مجاناً، كما يمكن ابتياعها عبر الإنترنت. ويقدم الموقع شرحاً تفصيلياً عن الجهاز وطريقة عمله.
تشهد الشركة حالياً إقبالاً على شراء الجهاز، وخاصة من السياح العرب والأجانب. وتسعى إلى تطوير مشروعين مماثلين مستقبلاً هما «motocycle navigatore» و»trail navigation».