ممثّلية منظمة التحرير تشرح قرار منح فاقدي الأوراق الثبوتية بطاقات تعريف
تعقيباً على التحقيق الذي نشرته «الأخبار» أمس تحت عنوان «الإقامة المؤقتة تحيي آمال التوطين والتهجير» أصدرت ممثلية منظمة التحرير الفلسطينية لدى الجمهورية اللبنانية بياناً أوضحت فيه أوضاع «فاقدي الأوراق الثبوتية» والقرار الأخير الذي توصّلت إليه لجنة الحوار اللبناني ــــ الفلسطيني والحكومة اللبنانية بحقهم.
فقد توصل الطرفان إلى اتفاق «يمنح بموجبه فاقدو الأوراق الثبوتية بطاقات تعريف صادرة عن الأمن العام اللبناني، بحيث تتمكن هذه الفئة من العيش والإقامة في لبنان إلى أن تتحقق عودتها إلى فلسطين أو إلى أراضي السلطة الوطنية الفلسطينية».
وأوضحت الممثلية أن «الهدف الأساس من منح هذه الفئة بطاقات تعريف يؤمّن لها حماية إنسانية وقانونية حيث تسمح لها بممارسة حياتها العادية... إلخ من الحقوق المدنية والإنسانية وهي أدنى الحقوق التي نصت عليها الاتفاقات المتعلقة باللاجئين وما جاء في إعلان المفوضية العليا لشؤون اللاجئين التابعة للأمم المتحدة».

أصوات تطالب بإيلاء تلوّث مياه نهر زوطر الاهتمام

طالب رئيس بلدية زوطر الشرقية رياض إسماعيل ورئيس نادي زوطر الثقافي الاجتماعي حسين سويدان، الجهات المختصة في وزارتي البيئة والصحة ومصلحة مياه الليطاني «إيلاء موضوع تلوّث مياه نهر زوطر الاهتمام المطلوب»، وأشارا إلى أن «استمرار هذا التلوث وتفاقمه يمثّلان خطراً حقيقياً على الصحة البيئية وعلى سلامة المواطنين الذين يرتادون هذا النهر ويتنزّهون على جانبيه». وشدّداً على «ضرورة إيفاد خبراء وفنيين إلى المنطقة للكشف على مياه النهر وإجراء الفحوص المخبرية المطلوبة لمعرفة مصدر هذا التلوّث والعمل على إزالته». في الإطار ذاته، قام رئيس نقابة أصحاب المتنزّهات والمطاعم في الجنوب علي حسين طباجة، بجولة تفقّدية لمجرى نهر الليطاني ما بين بلدتي زوطر الشرقية وطيرفلسيه بهدف «متابعة الأوضاع الصحية والبيئيّة ومدى التزام المتنزّهات والمطاعم والمؤسسات السياحية بقواعد وشروط النظافة العامة» كما صرّح، داعياً إلى «الحفاظ على نظافة المياه وعدم رمي الأوساخ وفضلات الطعام وما شابه في النهر».

طرابلس تحتج على الانقطاع المستمر للتيار الكهربائي

أقدم عدد من سكان مدينة طرابلس، وخصوصاً عند مداخل مناطق أبي سمرا والحدادين والخناق والأحياء الشعبية في المدينة القديمة، على إحراق الدواليب والقيام بتظاهرات احتجاجية سببها استمرار قطع الكهرباء عشوائياً ولفترات طويلة.
وأضيفت إلى هذه المشكلة إقدام أصحاب المولدات الخاصة على عدم تزويد مشتركيهم بالطاقة خارج فترات التقنين، وتقليصهم ساعات التغذية المعتادة بحجة ارتفاع أسعار المازوت رغم تراجع أسعار المحروقات بشكل لافت خلال الأسابيع القليلة الماضية.

زهير مراد يستطلع آراء الأطفال بتصاميم غرفة الأحلام

نظّمت جمعية طفولة لقاءً خاصاً بين مصمّم الأزياء زهير مراد وعدد من الأطفال في مشغله ودار حديث بينهم شرح لهم فيه مفهومه الجديد لتقديم غرفة الأحلام وأخذ بآرائهم المتنوعة بعدما عرض عليهم رسوم الشخصيات وطلب منهم اختيار الألوان والأزياء المناسبة لها. عبّر مراد عن سعادته للمشاركة مع جمعية طفولة في مشروع غرف الأحلام لأنه يسعى من خلال تصميم الغرفة إلى استبدال أوقات المرض والكآبة التي يمضيها الطفل في سريره بأجواء من الفرح والمشاركة.

معرض فنيّ في الأونيسكو في ذكرى تغييب الإمام الصدر

دعا، كلّ من مؤسسات الإمام الصدر ومحترف جورج الزعني، إلى حضور حفل افتتاح معرض فني بعنوان «طال غيابك يا سيد» في الذكرى الثلاثين لتغييب الإمام السيد موسى الصدر ورفيقيه، عند الساعة السابعة مساء الاثنين 25 آب المقبل في قاعة احتفالات قصر الأونيسكو، ويستمر لغاية السبت 30 آب يومياً من العاشرة صباحاً حتى السابعة مساءً.