مجمع ثقافي باسم عماد مغنيّة في طيردبا
بعد النصب التذكاري الذي يجسّد وجه الشهيد القائد عماد مغنية عند مدخل بلدة طير دبّا، وضعت البلدة، أمس، الحجر الأساس لمجمع ثقافي وديني يحمل اسم مغنية. ويتوخّى المركز تنظيم النشاطات الثقافيّة والدينية والاجتماعية التي تؤكد نهج حامل اسمه. وقد حضر الاحتفال رئيس المجلس التنفيذي في «حزب الله» السيّد هاشم صفيّ الدين.

إقرار أربعة مشاريع لدعم العمل البلدي في مشغرة

ناقش برنامج «الحكمية المحلية: دعم المجتمع الأهلي للعمل البلدي»، في ندوةٍ أقامها في منتجع مشارف صغبين مسوّدة برنامجه السنوي لتحسين نوعيّة الحياة ودعم العمل البلدي في مشغرة. وقد أقرّ المجتمعون، في نهاية النقاشات، أربعة برامج تتنوّع ما بين مشروع فرز النفايات الورقية وتجميعها في عدد من المدارس والبلديات، إقامة حديقة عامّة في مشغرة، وساحة في بلدة باب مارع، إضافة إلى نشاط طلاء أبواب وواجهات المحالّ التجاريّة في المنطقة. يهدف المشروع إلى «بناء مواطنية محلية من خلال المبادرة في شؤون حياتية يومية مشتركة دعماً للعمل البلدي».

عودة مهرجانات «الشيخ محمّد» بعد «حرب البارد»

يعود «مهرجان الشيخ محمّد» بزخمٍ هذا الصيف، بعد انقطاعٍ استثنائي حلّ به العام الماضي بسبب حرب مخيّم نهر البارد. وتنطلق فعالياته الخميس المقبل بسلسلة نشاطاتٍ فنيّة وفولكلوريّة وحرفيّة، تُقام على أرض ملعب بلديّة «الشيخ محمد»، بالتعاون مع جمعيّة شبيبة «الشيخ محمّد» و«عكار برّس». وقد دعا رئيس البلدية حبيب الشيخ أهالي عكّار إلى المشاركة في المهرجان «كرمى للمؤسسة العسكرية التي قدمت، وما تزال، الكثير من التضحيات من أجل لبنان». من جهته، طالب ممثّل «عكار برّس» منذر المرعبي وزير السياحة إيلي ماروني بالعمل على «إنقاذ السياحة في عكّار من الإهمال والعمل على تفعيلها أسوة بباقي المناطق».

وضع الحجر الأساس لمركز المتن الريفي الحرجي

لم تثن الحرائق، التي اشتعلت في غابات جبل لبنان، جمعيّة الثروة الحرجيّة والتنمية عن تكثيف نشاطاتها لإنقاذ الباقي. وفي خطوتها الأولى بعد موسم الحرائق، احتفلت الجمعيّة بوضع الحجر الأساس لـ«مركز المتن الريفي الحرجي»، على أرض بلديّة قرنايل في المتن الأعلى، والمموّل من الصندوق العالمي للطبيعة عبر برنامج «دعم مبادرات التنمية الريفية من أجل نظام بيئي سليم». وخلال الاحتفال، أسفت ممثّلة الجمعية سوسن بو فخر الدين «للتراجع الذي أصاب المساحات الخضراء بسبب الحرائق، بحيث وصلت النسبة إلى 13%، بعدما كانت 22% في السبعينيات». كما أثنى رئيس البلدية خالد الأعور على دور «وزارة الداخلية والبلديات في دعم حملات التشجير ومكافحة الحرائق والتشدّد بمنع قطع الأشجار»، وأشار الرئيس الفخري لجمعية مربي النحل في المتن الأعلى عجاج الحلبي إلى «أهمية تعاون جمعية مربي النحل في المتن مع جمعية نحالين بلا حدود في فرنسا وبرنامج الأمم المتحدة لدعم عودة المهجرين».

إحياء الذكرى الأولى لاستشهاد الرائد ميشال مفلح

أحيت قيادة الجيش اللبناني وأهالي بلدة بيت لهيا (قضاء راشيا) الذكرى السنوية الأولى لاستشهاد الرائد ميشال جبور مفلح، الذي استشهد في معارك نهر البارد. وخلال اللقاء، استرجع فادي مفلح، «مزايا الأخ الذي غادر باكراً، وتضحياته من أجل أن يبقى الوطن.

تدشين كنيستين في عاليه وجزّين

دشّن رئيس أساقفة بيروت للموارنة، المطران بولس مطر، كنيسة مار يوسف في بلدة التعزانية (قضاء عاليه)، في احتفالٍ أقيم في قاعة الكنيسة، بحضور ممثل رئيس الجمهورية وزير الداخلية والبلديات المحامي زياد بارود. من جهةٍ ثانية، رأس المطران الياس حدّاد قدّاس تدشين كنيسة المخلّص في بلدة حيتولي ـــــ جزين. وشدّد حدّاد في المناسبة على «ضرورة صون العيش المشترك من أجل الاستمرار».