بارود يوقف العمل بالمهل الإدارية للمقالع والكسارات في ميروبا

أحال وزير الداخلية والبلديات المحامي زياد بارود الى محافظ جبل لبنان قراراً بوقف العمل في كل المهل الادارية المعطاة للمقالع والكسارات والمرامل واستصلاح الاراضي ضمن النطاق البلدي في ميروبا، وطلب من المحافظ الغاء كل المهل ومنع نقل «الستوكات» في النطاق البلدي لبلدية ميروبا والإيعاز الى القوى الامنية توقيف الأعمال فيها.
ويأتي هذا القرار بعدما تطرقت وسائل اعلامية عدة إلى ان أعمال المقالع والكسارات والمرامل واستصلاح الاراضي في منطقة ميروبا العقارية في قضاء كسروان تتم في شكل عشوائي وتشوه الجبال والبيئة، وبعد ورود شكاوى عدة في هذا المجال الى وزارة الداخلية والبلديات.

حوار عن مشروع الدمج الاجتماعي والاقتصادي
لذوي الاحتياجات الخاصة في مشغرة


نظّم «مركز اتحاد المقعدين اللبنانيين» في بلدة مشغرة في البقاع الغربي، حلقة حوار موسعة، تمحورت حول التعريف بمشروع الدمج الاجتماعي والاقتصادي لذوي الاحتياجات الخاصة، وتناولت السبل والخطوات الآيلة لوضع مفاعيل القانون الرقم 2000/ 220 المتعلق بحق الأشخاص المعوقين بالتعلم والعمل والدمج الاجتماعي والاقتصادي.
وقد ركزت المداخلات على التعريف بمشروع الدمج لذوي الاحتياجات الخاصة والهدف منه، وكيفية حشد الطاقات المجتمعية لمساندة المعوقين في تحركاتهم الضاغطة والفاعلة، من أجل وضع القوانين المتعلقة بهم موضع التنفيذ.
وفي الإطار ذاته، عرض الفنان كريم دكروب وفرقته، مسرحية دمى للأطفال المعوقين والأسوياء، على مسرح ثانوية مشغرة الرسمية، بدعوة من مركز الاتحاد، بهدف ترسيخ عملية الدمج بين الأطفال.

انتهاء العمل بإصلاح قناة جرّ مياه منطقة يحشوش

أعلنت مؤسسة مياه بيروت وجبل لبنان أنها أنهت ليل الجمعة ـــــ السبت الماضي، إصلاح قناة جر المياه في منطقة يحشوش، حيث أعيد وصل المياه إلى مجراها الطبيعي واستؤنفت عملية التوزيع من القناة المذكورة ابتداءً من صباح السبت.
وكانت القناة قد تعطلت بسبب انهيار كبير حصل على الطريق المحاذية لنهر إبراهيم وحتى بلدة شوان التي تصل بلدتي العقيبة ويحشوش.
ولفتت المؤسسة إلى أنها على اتصال دائم بالمراجع المختصة لإنشاء حائط الدعم المطلوب ولفتح الطريق وحماية إنشاءات المرافق العامة القائمة ضمنها.

غارات وهمية إسرائيلية وتحليق للطائرات الحربية فوق مناطق جنوبية

نفذت الطائرات الحربية الإسرائيلي منذ ظهر أمس غارات وهمية على علو متوسط في أجواء النبطية ومرجعيون والخيام، وعلى علوّ منخفض في جزين وصولاً حتى مناطق قرى إقليم التفاح.
وكانت طائرة تجسس إسرائيلية من نوع (إم. ك) قد حلقت صباحاً في أجواء قرى وبلدات النبطية.

تسمية ثلاث مؤسّسات تتخصّص في «اللاعنف»

أعلنت الهيئة اللبنانيّة للحقوق المدنيّة تكوين ثلاث مؤسّسات أهلية: جامعة اللاعنف العربية وشَمْل العربيّة واللاعنفيّون العرب التي تهدف إلى التخصّص في التخفيف من العنف والطائفيّة في لبنان والمنطقة. وكانت الهيئة قد أعلنت قرارها في اختتام اجتماعات العمل في السادس عشر من الجاري بحضور 76 مشاركاً من 6 بلدان عربية هي فلسطين والعراق ومصر والأردن وسوريا ولبنان. ويأتي القرار عقب ثلاث سنوات من التحضير.