بلال عبود

كيف يمكن أن يكون «علم الكمبيوتر» ممتعاً ومسلياً؟ الوسائل كثيرة ربما، ومن ضمنها موقع إلكتروني تزداد شعبيته في الفترة الأخيرة. يقدم موقع (computer science for fun) للزواره العديد من المعلومات والأخبار عن أبرز الاكتشافات العلمية، بالإضافة إلى الجزء المسلّي من عالم الكمبيوتر، كما يوضح عنوان الموقع. وهو عبارة عن مجلة متخصصة يصدرها بول كورزون وبيتر ماكوين من قسم علوم الكمبيوتر في جامعة كوين ماري البريطانية. وتتلقى هذه المجلة الإلكترونية الدعم من عدة شركات معلوماتية عالمية، وعلى رأسها مايكروسوفت و«إنتل» وغيرهما، وذلك كمكافأة لمعدّيها بسبب الطريقة السهلة التي تقدم بها المجلة المعلومات التقنية الجديدة.
لا تكتفي هذه المجلة الإلكترونية بتقديم المعلومات التكنولوجية بطريقة سهلة وسلسة، بل تحتوي على العديد من المواضيع التي تتعلق بالفن والرياضة والاكتشافات الجديدة في المجالات التقنية والطبية، وذلك بالإضافة إلى أحجيات علمية، الهدف منها إعطاء معلومات مفيدة لزائر الموقع عبر ألعاب الذكاء و التحليل. ويتعدى ذلك إلى مواضيع اجتماعية تتعلق بالمرأة، وتنتقد الصور النمطية الرائجة عن سيطرة الرجال في مجال المعلوماتية، كما أن البيئة لها موقعها في هذا المجلة التي شعارها «حيث يلتقي العالم الرقمي بالعالم الفعلي».
يمكن لطلاب علوم الكمبيوتر (computer science) الاستفادة كثيراً مما يقدمه الموقع من معلومات وبعض الأبحاث التي تُنشر فيه، وفي الوقت نفسه يمثّل فرصة لمن يرغب في فهم الكمبيوتر بطريقة مبسّطة بعيداً عن التعقيد المتهم به أصحاب هذا الاختصاص، وهو موجود على العنوان التالي www.cs4fn.org، ويمكن الحصول على كل الأعداد السابقة من المجلة التي يمكن تحميلها بدون اي مقابل، كما أنها تطبع في بريطانيا وتوزع مجاناً.