حزب البيئة يقيّم مقرّرات مؤتمر «خضر العالم»
ناقش رئيس حزب البيئة حبيب معلوف، مقرّرات الاجتماع الثاني لمؤتمر خضر العالم الذي عُقد في ساو باولو ـــــ البرازيل بين الأوّل والرابع من أيّار الماضي. وأوضح معلوف أنّ «عناوين الاجتماع الرئيسية كانت حول قضيتي تغيّر المناخ ودور المدن في تلويث بيئة العالم»، لافتاً إلى «أنّ موضوع مشاركة الأحزاب الخضراء في الحياة السياسية في الدول، أو تخضير هذه السياسات، أخذ الحيّز الأكبر من النقاشات، بعد عرضٍ لتجارب هذه الاحزاب ولا سيّما في البلدان الاوروبية حيث تمّ الدخول الى البرلمانات والمشاركة في السلطة بشكل أو بآخر». وكان اجتماع ساو باولو، قد خرج بخطّة عمل، تحدّدت من خلالها أولويات العمل السياسي لـ«الخضر» في العالم، ومن بينها 21 قضية.

مؤسّسة السلم الأهلي تنشر ثقافة الحقوق
الاجتماعية والاقتصادية والإعلامية


تنظّم المؤسسة اللبنانية للسلم الأهلي الدائم، بالتعاون مع منتدى الشباب الاقتصادي، ندوتها الحواريّة الخامسة لبرنامج «مرصد الحقوق الاقتصادية الاجتماعية في لبنان: تشريع وإعلام وإدارة عامّة في سبيل ديموقراطية قريبة من الناس (2007-2010)»، التاسعة من صباح اليوم، في قاعة محاضرات فندق ميريديان ـــــ كومودور في شارع الحمراء. يهدف البرنامج إلى رصد واقع الحقوق الاقتصادية والاجتماعية في لبنان ونشر ثقافة الحقوق، وخلق رأي عام اقتصادي اجتماعي في سياق حقوق حياتية ومعيشية يومية، بمعزل عن التنافس السياسي. كما يشمل البرنامج ثلاثة محاور: تشريعيّة وإعلاميّة وإدارة عامّة، يشارك فيها باحثون حقوقيون واجتماعيون ونقابيون وخبراء في قطاعات مهنية وإعلامية واجتماعية.

ندوة في «الأميركية» عن حالات الطوارئ
والاستثناء في العالم العربي


تميّز حكم الدول العربية منذ الاستقلال بالاستخدام المديد لحالات الطوارئ والاستثناء، ما أنتج أشكالاً مختلفة من الاحتلال والتهجير والمواطنة وحالات اللجوء وانعدام الجنسية. هذا الواقع نجمت عنه حركات اجتماعية واحتجاجية ستناقشها الندوة الدولية التي تنظمها دائرة العلوم الاجتماعية والسلوكية في كلية الآداب والعلوم في الجامعة الأميركية في بيروت تحت عنوان «السلطة والحاكمية والمقاومة وحالة الاستثناء في العالم العربي». يشارك في تنظيم الندوة، التي تفتتح عند الساعة العاشرة إلا ربعاً صباح اليوم، الجمعية العربية لعلم الاجتماع ومركز دراسات الوحدة العربية. وتضم اللجنة التنظيمية للندوة ساري حنفي، فهمية شرف الدين، الطاهر لبيب، صباح ياسين، وبول طبر.
وتستمر أعمال الندوة إلى الغد، حيث تعقد خمس جلسات في قاعة سهيل بطحيش في مبنى «وست هول» في الجامعة.

حرفة الفسيفساء في متناول 60
من أصحاب الاحتياجات الخاصة


اختتمت مؤسسة ادمون بطرس، بالتعاون مع الجمعية اللبنانية لرعاية المعوقين، دورتها لصيف 2008 في مركز نبيه بري الاجتماعي في الصرفند. وجرى توزيع شهادات على أكثر من 60 شخصاً من ذوي الحاجات الخاصة الذين أثبتوا جدارتهم وتقديرهم لحرفة الفسيفساء. وتميزت الدورة باختلاف الأعمار ما بين المشاركين، وكذلك باختلاف المستويات التعليمية.

تخريج 25 فتاة في دورة «مساعدة ممرّضة»

خرّجت «جمعية تعاون تنمية وصحّة» 25 سيدة وفتاة تتراوح أعمارهن بين 16 و26 سنة، في دورة «مساعدة ممرضة»، في مركز «أكاديمية المرأة» التابع لمؤسسة الصفدي ـــــ ضهر المغر.
تضمّنت الدورة تدريبات نظرية وتطبيقية، تركّزت على الأمور الصحية اليومية، إضافة إلى تعليم الحقن بالإبر وقياس الضغط. وتندرج الدورة التي استمرت شهراً كاملاً، ضمن استراتيجية الجمعية الهادفة إلى إرشاد أهالي المناطق الشعبية في باب التبانة والقبة وضهر المغر حول الطب الوقائي والعلاجي.