تسلّم رئيس الجامعة اللبنانية الأميركية (LAU)، البروفسور جوزيف جبرا، من مدير الوكالة الأميركية للتنمية الدولية في لبنان (USAID) بالوكالة توماس ستال شيكاً مصرفياً بقيمة 294 ألف دولار أميركي يمثل دفعة من منح الطلاب المخصصة للجامعة عن العام الدراسي 2007/2008، والبالغ مجموعها ثلاثة ملايين وسبعمئة ألف دولار. وتساعد هذه الهبة أكثر من 410 طلاب على استكمال دراساتهم.وكان في استقبال ستال إلى جانب جبرا، خمسة من الطلاب المستفيدين من منح الوكالة من مختلف اختصاصات الجامعة، بحضور عدد من الطلاب المستفيدين من المنح الدراسية. أكد جبرا الالتزام المشترك بتأمين سبل تحصيل العلم الراقي للطلاب غير المقتدرين مادياً، مشيراً إلى الدور الذي تؤديه منح الوكالة الأميركية في تمكين الجامعة من توفير فرص العلم والمستقبل أمام الطلاب.
من جهته، لفت ستال إلى أنّ المساعدات التي تقدمها الوكالة هي من الضرائب التي يدفعها المواطن الأميركي، لذا تمثّل جسراً للتواصل الحقيقي بين الشعب الأميركي وشعوب العالم. وشدد على قدرة الشباب التنموية والتغييرية في لبنان.
وبعد تسليم الشيك، التقى ستال خمسة طلاب يستفيدون من هذه المنح واستوضحهم تفاصيل تتعلق بحياتهم الأكاديمية. يذكر أنّ المبلغ المرصود للجامعة من الوكالة الأميركية خلال السنوات الخمس تخطى العشرة ملايين دولار وأفاد منه عدد كبير من الطلاب في نيل تحصيلهم الجامعي.
من جهة ثانية، قدم ستال إلى مدير مدرسة الجالية الأميركية (ACS) الدكتور جورج دايمن، شيكا بقيمة 187,682,68 دولاراً أميركياً الذي هو جزء من مبلغ 500 ألف دولار، هبة للعام الدراسي 2007ـــــ 2008. وتساعد هذه الهبة أكثر من 140 طالباً على استكمال دراساتهم. كذلك تسهم في تحسين منشآت المدرسة وتطوير أجهزة الكومبيوتر ومعدات أخرى.
يسعى برنامج المنح الدراسية في الجامعة اللبنانية الأميركية ومدرسة الجالية الأميركية إلى تسهيل الأقساط على الطلاب في المؤسسات التعليمية الأميركية.
وقدّمت الولايات المتحدة هذا العام ما مجموعه 10,1 مليون دولار أميركي لخمس مؤسسات تعليمية أميركية في لبنان هي: الجامعة الأميركية في بيروت، الجامعة اللبنانية الأميركية، جامعة هايكازيان، مدرسة الجالية الأميركية والكلية العالمية.