◄ طوّر باحثان في جامعتي كاليفورنيا ولوس أنجلس «كلية اصطناعية مبرمجة قابلة للحمل»، ما يعني أنّ باستطاعة مرضى الفشل الكلوي الذين يتلقّون علاج غسيل الكلى ممارسة حياة طبيعية بأخذ آلة الغسيل معهم. يذكر أنّ على المرضى في العلاج «الثابت» المطبق اليوم أن يقضوا حوالى 8 ساعات يومياً في مركز الغسل.

◄ أعلن باحثون أميركيّون في «المعهد الوطني للأبحاث السرطانية» أن دراساتهم أظهرت أن اللقاحات المناوئة لسرطان البروستات هي أكثر فاعلية من العلاج الهرموني. الدراسة أجريت على 42 مريضاً، وأظهر قسم من المرضى تحسناً كبيراً بعد الخضوع للعلاج اللقاحي.

◄ خلص باحثون من جامعتي أوتا وويسكونسن الأميركيتين إلى أن تغيرات جينية تحدث عند المدخنين الصغار، أي الذين يبدأون التدخين قبل بلوغ سن 17 عاماً، وتزيد هذه التغيرات من ارتباطهم أو تعلقهم بالنيكوتين، وقد ارتكز الباحثون في استنتاجهم على أبحاث خضع لها 2800 مدخن، بعضهم بدأ التدخين في سن مبكرة وآخرون يدخنون بعدما بلغوا سن الرشد.
تجدر الإشارة إلى أن نتائج هذا البحث تدعّم ما توصلت إليه أبحاث سابقة تفيد بأن التدخين المبكر يزيد من مخاطر الإصابة بسرطان الرئة.


◄ نشر موقع «destination sante» أخيراً ثلاث نصائح «ذهبية»، والهدف منها الحفاظ على اللون البرونزي للبشرة الذي يتم اكتسابه من خلال التعرض لأشعة الشمس صيفاً:
1ـ عدم استعمال أنواع الصابون والشامبو التي تحوي موادّ كيماوية مكثفة في غسل البشرة لأنها تتلف الجلد وتؤدي إلى تكسره.
2ـ الحفاظ على رطوبة الجلد لفترات طويلة لأن الجلد الناشف معرّض للتلف.
3 ـ استعمال كريم مرطب صباحاً، ومساءً قبل النوم.

◄ الإجّاص والتفاح نوعان من الفاكهة التي تتمتع بشبكة تسمح لها بتخزين وتمرير الهواء، أي أنها فاكهة تتنفس، هذا ما جاء في بحث نشرته أخيراً مجلة «science et avenir»، ويسمح هذا البحث بفهم جديد لأسباب تلف هذه الفاكهة وذبولها.