أصبح للغة «الشقلوبة» مجموعة خاصّة على موقع فايسبوك باسم «cha2loube language». أكثر من خمسمئة عضو من اللبنانيين يتحاورون ويتناقشون يومياً عبر هذه اللغة المبتكرة. ولكن ما هي لغة الشقلوبة؟ الجواب بسيط، فهي اللغة العربية «الدارجة»، أي اللهجة اللبنانية، ولكن بقلب عدد من الأحرف. مثلاً كلمة «حِلو» تتحوّل إلى «لِحو»، وكلمة «هيدا» تصبح «دَيها»، وتصبح العبارة بدل «هيدا حلو»، «دَيها لِحو». لا توجد قاعدة واحدة لقلب الكلمات، ولكن المهمّ هو ألا تُقرأ الكلمة من آخر حرف إلى الأوّل «فهذا تشويه لهذه اللغة، وإذا خضعت لامتحان فستسرب بهذه الطريقة»، كما يوضح الأعضاء.وتختلف الرواية في تاريخ هذه اللغة. فالمسؤولون عن المجموعة لديهم روايتهم الخاصة عن أربعة سجناء من القوات اللبنانية كانوا محتجزين في سوريا، ابتكروا لغة الشقلوبة للتمكن من التحدّث بحرية، وما كاد يُطلق سراحهم «حتى نشروا اللغة في شوارع الأشرفية واستعملوها خلال التخاطب بالأجهزة اللاسلكية». أما الرواية الثانية، فيوضحها العضو في المجموعة جوليان عازوري، مؤكّداً أن جدته وجدّه يتكلمان هذه اللغة، المُعتمدة منذ أيام الأتراك، فكان اللبنانيون يحضّرون لأعمال المقاومة بهذه اللغة.
ولكن مهما اختلفت الرواية، أصبحت اليوم تستعمل لهدف واحد «شتم الآخرين بطريقة لا يفهمها أستاذ المدرسة»، أو بأفضل الأحوال «لتلطيش إحدى الفتيات» وللنميمة على أحد الموجودين».
ومن أبرز الأقسام في المجموعة، قسم «أغاني الشقلوبة» حيث يكتب الأعضاء الأغاني التي يريدونها بلغتهم الجديدة. «كت كت كت مي لميسان»، مثلاً، هي النسخة «الشقلوبية» من أغنية «تك تك تك يام سليمان».
ويمنع في هذه المجموعة، التحدّث بشكل طبيعي، أو استعمال لغة الشقلوبة بشكل خاطئ، باستثناء الكلمات الطويلة والمعقّدة، تحت طائلة الطرد من المجموعة.