«الاحتياجات التربويّة» في «المبرّات»
نظمت جمعية المبرات الخيرية دورة تدريبية في «الاحتياجات التربوية للمشرف الرعائي». وسعت الدورة إلى تعريف المتدرّبين بالحاجات الأساسية للأطفال، خصائص المراحل العمرية من الناحية الجسدية واللغوية وأساليب تفعيل التواصل مع هذه الفئات العمرية. كذلك تطرقت إلى احتياجات المراهق الصحية، تعزيز القدرة على التكيف، الذكاء العاطفي، فهم حركة تفاعل الإنسان مع الضغوط، إضافة إلى تشخيص العوارض التي يعانيها مريض الضغط النفسي. وأضاءت الدورة على المشاكل السلوكية التي يتعرض لها المشرف الرعائي في عمله مع الأيتام، وحل النزاعات ومهارات الاتصال وتقنيات التفاوض والوساطة والتوفيق والتحكيم والأساليب التربوية في الثواب والعقاب ومهارات التفكير الإبداعي واستراتيجياته.

متخرّجات «الصحّة ـ 3» يعرضن نِتاج أبحاثهنّ

عرضت 15 متخرّجة من قسم الصحة والبيئة في كلية الصحة ـ الفرع الثالث في الجامعة اللبنانية، نِتاج أربعِ سنوات من الدراسة والأبحاث. ويندرج العرض الذي قدّم على خشبة مسرح مركز الصفدي الثقافي بطرابلس، في إطار البروتوكول الموقع بين الجامعة والمؤسسة الهادف إلى دعم النشاطات البيئية والتنموية في الشمال.
وتناولت الأبحاث المياه الجوفية في طرابلس، معالجة مخلفات مصانع الألبان والأجبان، نوعية مياه الشاطئ في شمال لبنان، المياه المبتذلة في طرابلس، المخلفات الاستشفائية في شمال لبنان والمأكولات المعدلة جينياً.

«الأنطونيّة» تخرّج 149 طالباً

خرّجت الجامعة الأنطونية بفروعها الحدث ـــــ بعبدا، البقاع، والشمال 149 طالباً، برعاية حاكم مصرف لبنان الدكتور رياض سلامة. وتحدث رئيس الجامعة الأب أنطوان راجح عن افتتاح فرع جديد للجامعة في الشمال وإنجاز المبنى الجديد في المركز الرئيس في الحدث ـــــ بعبدا، وإصدار المجلة العلمية «pertinence»، فضلاً عن عقد عدد من الاتفاقات مع عدد من الجامعات الأجنبية. من جهته، دعا سلامة المتخرجين إلى حسن إدارة الوقت والانفتاح على التطورات والفرص والتغيرات. أما نتالي شوباصي فطالبت بتأسيس رابطة تحافظ على استمرار العلاقة الإنسانية والعلمية بين جميع المتخرجين في مختلف اختصاصاتهم، وإجراء دورات تحديثية للمعلومات القديمة المكتسبة.