ملاك مكيلكل من خاب أمله في السودوكو، أو تعب من الكلمات المتقاطعة، ثمة ملجأ جديد في الشبكة الإلكترونية... أبحروا بحثاً عن «fold it»
تحاول هذه اللعبة الذهنية أن تجمع بين التسليّة ومساعدة العلماء على فكّ معضلة شكل البروتين.
دايفيد بايكير عالم في الكيمياء الحياتية من جامعة واشنطن، أراد أن يتيح الفرصة لزوار الإنترنت لأن يجدوا لعبة ذهنيّة تسمح لهم بتخمين شكل هندسي للبروتين، ثم يجري إرسال هذه الأشكال إلى المختبر ليتأكّد الباحثون من فعاليتها وإمكان ملاءمتها للواقع.
من المعروف أن البروتين يمثّل عنصراً أساسيّّاً في الكائنات الحيّة ، وله وظائف عدّة كهضم الغذاء، ونقل معلومات من الدماغ إلى مختلف أعضاء الجسم، ونقل بعض البكتيريا ..... وفي جسم الإنسان ملايين البروتينات المختلفة، تتكوّن جميعها من المادة ذاتها أي الأحماض الأمينيّة acides amines، يتحدّد شكلها أو هندستها بحسب دورها في الجسم، فبروتين هضم الكلوكوز (السكّر) مثلاً يملك شكلاً يسمح له بالتعرّف والتلاحم بمادة السكّر كالتحام المفتاح بالقفل.
حتى الآن، لا يزال العلماء يجهلون شكل الكثير من البروتينات في الجسم، فشريط الأحماض الأمينية يلتفّ بطرق عديدة ومختلفة، ما يجعل تخمين الأشكال الهندسيّة الممكنة لبروتين واحد من خلال برامج معلوماتيّة أمراً يستوجب العمل، أو بالأصح اللعب لعدة سنوات، لهذا جاءت لعبة « fold it» الجديّة لتساعد الأبحاث العلميّة من خلال لاعبين غير متخصصين في الكيمياء أو البيولوجيا، يكرّس اللاعبون جزءاً من وقتهم وذكائهم لتخمين الأشكال الهندسيّة لبروتينات معروفة وأخرى جديدة، ما يسهم في تصنيع أدوية جديدة أو في فهم أوضح للسبل الآيلة لمحاربة أمراض كالألزهايمر أو فيروس نقص المناعة المكوّن بنسبة كبيرة من البروتينات.
أخيراً صار اللعب وسيلة لشفاء الآخرين... وما على المتشوّقين لهذه المهمة سوى البحث عن العنوان الآتي:
http://fold.it/portal/adobe_main/