◄ عندما يبدأ الرضيع في مص الحليب من ثديي أمه، تنطلق سلسلة متصلة من العمليات في دماغ الأم تؤدي إلى نشوء هرمون «الثقة». هذا الاكتشاف توصل إليه علماء من جامعة «وورويك» الأميركية، وقد أكدوا أنه يمثّل دليلاً إضافياً على أن الرضاعة تعزز الرابطة بين الأم المرضعة ورضيعها من خلال عمليات كيميائية حيوية. وكان من المعروف أن هرمون «أوكسيتوسين» يسبّب انسكاب الحليب من الغدة الثديية، ولكن الدراسة الأخيرة بيّنت أنه عندما يُطلق في الدماغ فإنه يساعد على تعزيز الرابطة بين الأم والرضيع من خلال الثقة التي تنشأ بين الطرفين.ويؤدي هرمون «أوكسيتوسين» أيضاً إلى حدوث انقباضات خلال أوجاع المخاض، ويتسبّب في «انسكاب» الحليب من الغدد الثديية. وينشأ الهرمون في جزء الدماغ المسؤول عن التحكم في حرارة الجسم والعطش والجوع والغضب والتعب.

◄ البكتيريا الحلزونية قد تحمي من الربو، قد يبدو التصريح غريباً، ولكنه يأتي نتيجة بحث صادر عن «مركز لانغون الطبّي» في مدينة نيويورك.
شملت الدراسة متابعة حالات أكثر من 7000 شخص، وتبيّن أنّ البكتيريا الحلزونية البوّابيّة (Helicobacter pylori) التي تنمو في المعدة، تحمي الأطفال من الإصابة بالربو.
ووجد الباحثون أنّ البكتيريا الحلزونية، المسؤولة أحياناً عن أمراض خطيرة كالقرحة وسرطان المعدة، تخفّض بنسبة 59% إمكان الإصابة بالربو عند الأطفال الذين تتراوح أعمارهم بين 3 و13 سنة.

◄ البدانة عند الأطفال تقلق الأميركيين، بل إن هذا المرض يحتل أولوية اهتماماتهم، هذا ما أكدته دراسة نشرتها جامعة ميتشيغن أخيراً. أجرى مركز الاستطلاع في الجامعة دراسة عن الأمراض التي تشغل الأميركيين لعام 2008، أما الأمراض أو العادات الأخرى التي تقلق أبناء الولايات المتحدة فهي الإدمان والتدخين و«التنمّر» (أي الاستقواء الجسدي بين التلاميذ). وكان القلق من مرض البدانة عند الأطفال قد حلّ عام 2007 في المرتبة الثالثة في الدراسة التي أُعدت لعام 2007.

◄ توصّل باحثون في مشفى رود أيلند الطبّي إلى الكشف عن جزيئين واسِمَين (molecular markers) قد يساعدان في التكهّن بشكل أدّق بإمكان الإصابة بسرطان المعدة، وهو من أفتك السرطانات وأكثرها انتشاراً في العالم. والمادتان المذكورتان هما نوعان من البروتين، تفرزهما خلايا المعدة في الحالة الطبيعية، وهما غير موجودتين عند المصابين بسرطان المعدة.