موازنة البرامج والأداء في التعليمأكد المدير العام للتربية، فادي يرق، «أنّ موازنة الأداء والبرامج التي تعدّها وزارة التربية والتعليم العالي ضمن مشروع موازنة 2009 تساعد على تقويم أداء الإدارات وتوفير المساءلة عن كيفية استعمال المال العام، والتأكد من أنّ الأموال تصرف بالتجانس مع الأهداف العامة».
كلام يرق جاء خلال حلقة عن «تجربة موازنة البرامج والأداء في قطاع التعليم في لبنان».
وقال يرق «إنّ اختيار وزارة التربية وزارة ريادية في تحضير موازنة مبنية على الأداء والبرامج، يعود إلى أنّ الوزارة وضعت استراتيجية وطنية للتربية والتعليم وقدمتها إلى مجلس الوزراء في أيلول 2007 للموافقة عليها وتبنيها، وأنها تملك خطة عمل للأعوام 2007ـــــ2009 لاستراتيجية إصلاح القطاع التربوي.


الحريري التقت سفيري إيطاليا والسعودية
بحثت وزيرة التربية والتعليم العالي بهية الحريري مع سفير إيطاليا غبريال كيكيا موضوعات تتعلق بالعلاقات الثنائية بين لبنان وإيطاليا في مجال التربية، ومنها مشروع تعليم اللغة الإيطالية لغةً أجنبية ثانية في مؤسسات التعليم الرسمية والخاصة. وناقشت الحريري مع كيكيا مشروع دعم مؤسسات التعليم التي تعنى بالأولاد ذوي الحاجات الخاصة الذين يعانون بعض التأخر في الدراسة، إذ تسعى السفارة الإيطالية إلى تدريب المدربين في هذا الإطار.
كذلك التقت الوزيرة الحريري سفير المملكة العربية السعودية، الدكتور عبد العزيز خوجة وعرضت معه العلاقات التربوية الثنائية وسبل تطويرها.


تخرّج هندسة «اللبنانيّة»
تحتفل كلية الهندسة في الجامعة اللبنانية، بتخريج طلابها، الرابعة والنصف من بعد ظهر الثلاثاء المقبل، في قاعة المؤتمرات في المجمع الجامعي في الحدث.


الزعتري من «الأميركية» إلى منظمة الصحة
عيّنت منظمة الصحة الدوليّة رئيس دائرة الباتولوجيا والطب المخبري في كلية الطب في الجامعة الأميركية في بيروت، غازي الزعتري، رئيساً لمجموعة دراسة تنظيم المنتجات التبغية في المنظّمة. وأكّد الزعتري أنّ السيطرة على التبغ موضوع مهمّ، و«هناك الكثير مما يجب عمله، لكنّنا سنزداد فعالية إذا تضافرت جهودنا واجتمعت».