كيف تعلم أنّك لبناني؟ لم تعد اللهجة أو الهوية طريقة التعريف بك في هذه الأيام، فمجموعة من اللبنانيين على موقع فايس بوك، اكتشفت وسيلة أخرى لإثبات هويّتك. اثنتان وخمسون «ميزة» تعدّدها المجموعة، إذا وُجدت فيك فأنت حتماً لبناني «أصيل». بداية مع الفتيات اللبنانيات اللواتي يرتدين الكعب العالي والتنانير القصيرة أثناء التسوّق، يبقين النظارات الشمسية داخل الصالات وخارجها، وينظرن بازدراء «ومن فوق لتحت» إلى باقي الفتيات. كما أنهنّ يجرين عملية تجميل على الأقل مرة في الحياة، ويذهبن إلى الكنيسة لاستعراض ملابسهنّ.أما عند الشاب اللبناني، فلا يبدو الوضع أفضل، إذ إنّه يصرّ على ارتداء سترة جلدية حتى في الصيف، يشتري سيارة غالية الثمن فيما يكون عاجزاً عن تعبئتها بالبنزين، كما أنه يشارك في كل المواضيع السياسية اللبنانية والعالمية.
وللعائلة اللبنانية أيضاً حصتها في هوية اللبناني الحقيقي. فعلى الأقل لديك أربعون ابن عمّ وعمّة، وحين تصل إلى المطار من الخارج تجد القرية بكاملها بانتظارك، كما أنّ عمتك تصرّ على تعريفك إلى فتاة تعرفها، وجدّتك لا تتوقّف عن سؤالك عن اليوم الذي سترقص فيه بعرسك.
أمّا العوامل التي تبدو أكثر من حقيقية فهي تلك المتعلّقة باللهجة اللبنانية، إذ إن كلمات «يلّا» و«والله» تستعمل أكثر من ألف مرة في اليوم. وكل العبارات تبدأ بـ«ولِك»، وفي العبارة نفسها أكثر من ثلاث لغات مثلاً «هاي كيفك سا فا hi kifak ca va؟» أو «أوكي ميرسي كتير يلا باي».
تضمّ المجموعة 1500 عضو يتنافسون على اكتشاف عادات لدى اللبناني من الصعب إيجادها في باقي شعوب العالم، كتعليم الأطفال الشتائم وأسماء رجال السياسة مباشرةً بعد كلمتي «ماما» و«بابا».