بدأت الإمتحانات التجريبيّة في غالبيّة المدارس اللبنانيّة، وكان أوّلها في ثانويّة المنار في بعلبك حيث شارك ثلاثمئة طالب في الامتحانات التجريبيّة للشهادة المتوسطة والشهادة الثانوية بفرعيها علوم الحياة والعلوم العامة. ونظّمت الامتحانات التعبئة التربوية لحزب الله بالتعاون مع اتحادات البلديات في محافظة بعلبك الهرمل، في إطار مشروع التفوق العلمي الذي يهدف إلى اكتشاف التلاميذ المميزين والمتفوقين، وتقديم منح مادية تساعدهم على إكمال تحصيلهم العلمي. وأكّد مسؤول التعبئة التربوية في حزب الله أن التلاميذ المشاركين هم من تسع وستين مدرسة رسميّة، وخاصة من مختلف مناطق البقاع، وغالبيتهم من المتفوقين في صفوفهم. وقد تركّزت مواد الامتحان على الموادّ العلمية الأساسية وفق برنامج الامتحانات الرسمية وذلك لتحديد المتفوّقين وفق برنامج التفوق العلمي. وستقدم جوائز مالية نقدية إلى الفائزين الأوائل في احتفال يقام في الخامس عشر من تموز المقبل في مدينة بعلبك.وجال مسؤول منطقة البقاع في حزب الله محمد ياغي على صفوف الطلاب المشاركين، ودعا وزارة التربية إلى القيام بواجبها في مساعدة الطلاب المتفوقين في المنطقة واستغلال «الطاقات الكثيرة والمبدعة».
كذلك، نظّم المكتب التربوي لحركة «أمل» في منطقتي الزهراني والنبطية امتحانات تجريبية للشهادة المتوسّطة. وجرت الامتحانات في مدرستي الصرفند الثانية والقصيبة الرسمية بمشاركة 900 تلميذ، وبالتنسيق مع المنطقة التربوية في الجنوب، وقد أشرف عليها المسؤول التربوي لإقليم الجنوب في حركة «أمل» الدكتور أحمد نصر الله.
من جهة ثانية، سلّم وزير التربية والتعليم العالي خالد قباني حوالات مالية للتلاميذ المتفوقين في الامتحانات الرسمية للعام الدراسي الماضي 2006 – 2007 ، في احتفال أقيم في مدرج الوزارة.
(الأخبار)