رحيل المتروبوليت بندلي إثر عارض صحي
غيّب الموت، إثر عارض صحي مفاجئ، راعي أبرشية عكار وتوابعها للروم الأرثوذكس، المتربوليت بولس بندلي، الذي نعاه بطريرك أنطاكية وسائر المشرق للروم الأرثوذكس إغناطيوس الرابع هزيم، والمطارنة أعضاء المجمع الأنطاكي المقدس، وأسقفا عكار وكهنتها، ومجالس الرعايا والمؤسسات وهيئات الأبرشية وآل بندلي.
يسجّى الجثمان للتبرّك في كنيسة المطرانية في بلدة الشيخطابا، عكار، يومي الأربعاء والخميس في 4 و5 حزيران 2008 . تقام صلاة الجنّاز من أجل راحة نفسه عند الرابعة من بعد ظهر يوم الخميس المقبل في 5 حزيران 2008 في قاعة عصام فارس في المدرسة الوطنية الأرثوذكسية، في بلدة الشيخطابا، عكار. تقبل التعازي في دار المطرانية ــــ مبنى المدرسة الوطنية الأرثوذكسية، طيلة أيام الجمعة والسبت والأحد في 6 و7 و8 حزيران 2008.

7.5 ملايين دولار دفعة من المشروع القطري

دفع أمس المشروع القطري لإعادة إعمار الجنوب مبلغ سبعة ملايين ونصف مليون دولار في مكتبه في بنت جبيل، عبارة عن الدفعتين الثانية والثالثة في إطار الدفعات المتتالية لإعادة الإعمار والترميم في الجنوب. وأعرب مدير المشروع ياسر المناعي عن سروره «لرؤية الجنوب يعود أفضل مما كان عليه قبل حرب تموز 2006». أما قائمقام بنت جبيل إبراهيم درويش فقال: «نحيّي ونبارك الاندفاع القطري في مساعدة أبناء القرى الأربع»، منوّهاً بدولة قطر لاختيارها هذه البلدات. وقال رئيس بلدية بنت جبيل عفيف بزي: «لا أستغرب من قطر تقديم مثل هذه المبالغ الطائلة لإعادة إعمار بيوتنا ومرافقنا لما عهدناه من سمو الأمير حمد بن خليفة آل ثاني، على جميع الصعد». أما نائب بنت جبيل علي بزي فقال في تصريح: «شكراً لدولة قطر أميراً وحكومة وشعباً على رعايتها واحتضانها للجنوب من خلال المشروع القطري لإعادة إعمار ما دمّره العدو الإسرائيلي في حرب تموز 2006».

البرنامج الوطني لمكافحة أمراض الكبد الفيروسي

أطلقت وزارة الصحة العامة ومنظمة الصحة العالمية قبل ظهر أمس، البرنامج الوطني لمكافحة أمراض الكبد الفيروسي، في بيت مقر نقابة الأطباء في بيروت ــــ بيت الطبيب ــــ التحويطة. وتحدث في اللقاء نقيب أطباء لبنان البروفسور جورج أفتيموس فقال: «إن أمراض الكبد الفيروسي هي من الأمراض الشائعة، وهي قد تكون بسيطة وتشفى دون مضاعفات كالتهاب الكبد العائد للفيروس A الذي ينتقل بواسطة الجهاز الهضمي، وقد تكون خطرة كالالتهاب العائد للفيروس B وC، هذه الفيروسات تنتقل بالدم والاتصال الجنسي». وأضاف: «تتمثل المشكلة الرئيسية في لبنان في نقص المعلومات عن مدى انتشاره، وفي غياب الفحوصات المجانية لاكتشافه، وقلة الإرشاد الصحي الذي يمثّل العمود الفقري لمكافحة تفشّي هذا المرض».
نقيب أطباء الشمال الدكتور نسيم خرياطي طالب بوضع «استراتيجية وطنية مبنية على نتائج هذه الدراسة تقوم بها وزارة الصحة، تصب في برنامج وقائي جدي للمحافظة على صحة وحياة الإنسان».
ثم تحدث المدير العام لوزارة الصحة الدكتور وليد عمار، فقدم شرحاً موجزاً عن استراتيجية الوزارة في مكافحة الأمراض والوقاية منها. كما عرض تضمن اللقاء مداخلات لكل من المسؤولة في منظمة الصحة العالمية الدكتورة أليسار راضي، الدكتورة رانية طعمه التي عرضت نتائج الدراسة الميدانية في شأن التهاب الكبد الفيروسي والدكتور أنطوان أبو راشد الذي شرح استراتيجية الخطة الوطنية لمكافحة أمراض الكبد الفيروسي.
(الأخبار، وطنية)