القاهرة ــ خالد محمود رمضانقالت مصادر مصرية مطلعة لـ«الأخبار» إن موعد الزيارة التي سيقوم بها الرئيس ميشال سليمان إلى القاهرة تلبية لدعوة من نظيره المصري حسني مبارك لم يتحدد بعد، وإن ذلك رهن بجدول أعمال الرئيس اللبناني. وأوضحت المصادر التي طلبت عدم ذكر اسمها أن سليمان سيحل ضيفاً على الرئاسة المصريّة، في إطار جولة عربيّة قد تشمل في مطلعها السعودية وعواصم خليجيّة أخرى. ورأت أن الزيارة، التي تُعدّ الأولى من نوعها لسليمان كرئيس للبنان، ستحظى بحفاوة رسميّة وإعلاميّة. وقال مصدر دبلوماسي مصري إن القاهرة تتفهّم طبيعة الانشغالات الحاليّة للرئيس اللبناني، وكونه قد تسلّم الحكم حديثاً ويحتاج إلى مزيد من الوقت لتحديد جدول زياراته الخارجيّة، معرباً عن ثقته بأن القاهرة ستكون بين العواصم الأولى التي سيزورها سليمان.
أما جدول أعمال القمّة المصرية ــــ اللبنانية المرتقبة فسيتضمن بحث حصول لبنان على مساعدات مصريّة تقنية في مختلف المجالات، وخاصة على الصعيدين الأمني والعسكري. ووجّه مبارك الدعوة رسمياً إلى سليمان، فور انتخابه رئيساً للبنان، لزيارة القاهرة، تعبيراً عن الاهتمام المصري بدعمه، علماً بأن مبارك أكد استعداد بلاده لوضع كل إمكاناتها في ما يخدم مصالح الشعب اللبناني. وقالت المصادر إن سليمان يحظى بثقة القيادة المصرية، وإنه نسج خلال زيارته السابقة للقاهرة، كقائد للجيش، علاقات شخصيّة ستتعزّز مع مبارك وكبار مساعديه، ولا سيما اللواء عمر سليمان رئيس جهاز الاستخبارات المصريّة.
وأكدت المصادر أن مبارك أبلغ سليمان رسمياً أن بإمكانه الاعتماد على ثقل مصر الإقليمي والعربي وعلاقاتها بمختلف دول العالم لتعزيز حكم سليمان وتمكينه من قيادة لبنان في هذه المرحلة الحساسة. ولم تستبعد المصادر إمكان قيام مبارك بزيارة إلى بيروت في أي وقت، تكراراً للزيارة التي قام بها في التاسع عشر من شباط 2000 لدعم صمود لبنان في مواجهة الاعتداءات الإسرائيلية آنذاك. وقالت مصادر عربية إن سليمان سيجتمع حين يزور القاهرة بالأمين العام للجامعة العربية عمرو موسى، وسيزور مقر الجامعة في وسط القاهرة.