برامج أميركية في خدمة الطلاب اللبنانيين
التقت القائمة بالأعمال الأميركية في لبنان ميشيل سيسون أربعين طالباً يغادرون إلى الولايات المتحدة الأميركية للمشاركة في ثلاثة برامج تبادل ثقافي لعام 2009ـــ2008. فالبرنامج الأول هو «اندماج الفنون» الذي يقدّم للطلاب الذين لم يتخرجوا من الجامعات بعد فرصة لحضور دورة صيفية لمدة ستة أسابيع، عن كتابة السيناريو وصناعة الأفلام في جامعة جنوبي كاليفورنيا في مدينة لوس أنجلوس. ويندرج البرنامج الثاني ضمن مبادرة الشراكة الشرق أوسطية الذي يقدم دورات تدريبية صيفية لمدة ستة أسابيع في جامعات أميركية في مجالات القيادة ومهارات تنظيم المشاريع والمسؤولية المدنية والثقافة الأميركية. أما البرنامج الثالث فهو عبارة عن تبادل بين طلاب جامعيين من الشرق الأدنى وجنوب آسيا لم يتخرجوا بعد من السنوات الجامعية الأولى والثانية والثالثة، للدراسة لمدة فصل دراسي كامل أو سنة دراسية كاملة في المؤسسات التربوية الأميركية. يذكر أنّ الطلاب الذين يشاركون في البرامج يأتون من الجامعة الأميركية وجامعة هايكازيان والجامعة اللبنانية والجامعة اللبنانية الأميركية والجامعة اللبنانية الدولية وجامعة سيدة اللويزة وجامعة الروح القدس الكسليك وجامعة القديس يوسف وجامعة البلمند.

الكتاب في المدرسة الحديثة ـــ عكار

افتتحت المدرسة الحديثة Modern School في بلدة منيارة في عكار المعرض الأول للكتاب باللغة الإنكليزية، بالتعاون مع دار Schoolastic. وأكد مؤسس المدرسة ميشال تامر «أهمية العودة إلى الكتاب في بناء ثقافة ثابتة وأصيلة، من دون التقليل من أهمية التطورات التكنولوجية الكبيرة الحاصلة على صعيد الإنترنت والكمبيوتر التي يجب الاستفادة منها، إلى جانب الكتاب، في بناء الثقافة لدى الجيل الجديد».

الأسبوع الثقافي في «الأنطونية» ـــ النبطية

اختتمت ثانوية السيدة للراهبات الأنطونيات في النبطية نشاطات الأسبوع الثقافي السنوي بعنوان «بالرجاء والقيم نبني». وشدّدت رئيسة الثانوية لوسي عاقلة على أهمية المحبة في العملية التربوية «لأنها الدعامة الأولى التي تقوم عليها التربية الصحيحة».

العدد 25من «رسالة المعلّم»

أصدر تجمّع المعلّمين في لبنان العدد 25 من نشرة «رسالة المعلّم» الدورية. ويتضمّن العدد مقابلة مع الرئيس الجديد لرابطة أساتذة التعليم التقني والمهني الرسمي جورج قالوش، وتحقيقاً عن المؤسسة الإسلامية للتربية والتعليم، إضافة إلى عدد من المقالات المتخصصة بقطاع التعليم والتربية في لبنان، منها موضوع «المعلمون في المدارس الخاصة وسيف الصرف من الخدمة» بقلم عضو نقابة المعلمين في المدارس الخاصة تحسين سرور.
(وطنية)