مجمع الكرادلة يصوّت على فضائل البطريرك الدويهي
أعلنت «مؤسسة البطريرك أسطفان الدويهي»، في بيان أمس، أن «مجمع الكرادلة والأساقفة صوّت بالإجماع على بطولة فضائل البطريرك أسطفان الدويهي، خلال الاجتماع الدوري الذي عقد في القصر البابوي في حاضرة الفاتيكان، الاثنين 17 حزيران الحالي. وسيرفع رئيس مجمع دعاوى القديسين الكاردينال خوسيه سارايفا مارتينس نتيجة التصويت إلى قداسة البابا بنديكتوس السادس عشر».
وكان مجمع الكرادلة قد نوّه خلال دراسته للملف بفضائل البطريرك الدويهي الذي جمع بين القداسة والعلم من جهة وقيادته لشعبه وأبوّته له من جهة أخرى، وخصوصاً لناحية انفتاحه على كل الطوائف والمذاهب، إن في حياته الشخصية أو في كتاباته التي مثّلت إرثاً للكنيسة والوطن، ومرجعاً للباحثين في شؤون التاريخ واللاهوت والليتورجيا.
وفي السياق نفسه، أعرب الكاردينال موسى داوود، البطريرك السابق لكنيسة السريان الكاثوليك والرئيس السابق للمجمع الشرقي، عن تقديره العميق لفضائل البطريرك الدويهي «التي رفعته إلى سدة التكريم»، مثمّناً «المساعدة التي قدمها الدويهي لكنيسة السريان الكاثوليك في انطلاقتها، سواء في حلب أو في لبنان».
وأفاد البيان بـ«أن برنامج زيارة الكاردينال مارتينس إلى لبنان يتضمن إلى جانب ترؤسه احتفال تطويب الأب يعقوب الحداد الكبوشي الأحد 22 حزيران في وسط بيروت، جولة بدعوة من الرهبانية اللبنانية المارونية على أضرحة القديسين شربل ورفقا ونعمة الله، في عنايا وجربتا وكفيفان، الذين أعلنت قداستهم خلال ترؤسه لمجمع دعاوى القديسين. كما سيزور مسقط رأس المكرّم الأخ أسطفان الدويهي في لحفد الذي يتابع دراسة ملفه، السبت 21 حزيران الجاري.
أما نهار الاثنين 23 الجاري، فسيزور الكاردينال مارتينس إهدن، مسقط رأس البطريرك أسطفان الدويهي، ووادي القديسين (قاديشا) وغابة أرز لبنان، وذلك بدعوة من «مؤسسة البطريرك الدويهي».

طائرات معادية اخترقت أجواء الشمال والبقاع

أعلنت قيادة الجيش ــــ مديرية التوجيه أنه: «ابتداءً من الساعة 10,00 من صباح اليوم (أمس)، اخترقت الأجواء اللبنانية ست طائرات حربية إسرائيلية معادية، حيث نفّذت طيراناً دائرياً فوق مناطق الشمال والبقاع، وصولاً حتى طرابلس، ثم غادرت بالتتابع حتى الساعة 11,35 من فوق بلدة رميش».

دورة للتوعية على «العنف ضد المرأة»

افتتحت في مركز التدريب التابع لجمعية «تنظيم الأسرة» في لبنان، الدورة التدريبية الخاصة بتعبئة المشاركات وتزويدهن بالمعارف والمهارات من أجل توعية النساء في مجال حقوق الإنسان والعنف ضد المرأة. ويشارك في الدورة 21 سيدة وآنسة من مختلف المناطق اللبنانية.
وقد افتتحت الدورة بكلمة المديرة التنفيذية السيدة نجلا بزري، فأوضحت خلفية النشاط، ونوّهت بدعم صندوق الأمم المتحدة للمرأة، وأضاءت على قضية العنف ضد المرأة وتعارضه مع حقوق الإنسان. وبعد ذلك، قدّم رئيس الجمعية توفيق عسيران مداخلة بعنوان «حقوق الإنسان بين التشريع والواقع». أما محاضرة العنف الممارس ضد المرأة فقد تناولتها مارلين أبو عمار من مؤسسة «كفى عنف واستغلال».

«كرمس الأصدقاء المتضامنين» في البيال

ينظّم تلاميذ الليسيه الفرنسية ــــ الأشرفية «كرمس الأصدقاء المتضامنين» وذلك يوم الأحد المقبل من الساعة 11 ظهراً إلى الثامنة مساءً، في مجمّع BIEL. يعود ريع الكرمس لجمعية «طفولة».