عمدت وزارة التربية والتعليم العالي إلى تبديل مراكز الامتحانات الرسمية المهنية في طرابلس بسبب الأحداث الأمنية. وكانت الوزارة قد حددت سابقاً معهد طرابلس الفني في منطقة القبة ومعهد زغرتا الفني لإجراء الامتحانات، لكن الاشتباكات المسلحة منعت وصول عدد من التلاميذ إلى المركزين المذكورين، فاتخذ المدير العام للتعليم المهني والتقني أحمد دياب بعد استشارة وزير التربية والتعليم العالي الدكتور خالد قباني، قراراً بتغيير أماكن الامتحانات لتسهيل مهمة التلاميذ. فقرّر دياب إلغاء مهنية القبة كمركز لجميع مراحل الدورة الأولى والاستعاضة عنها بثلاثة مراكز هي: مركز معهد زغرتا الفني الذي لم يتغير، مركز معهد مار الياس التقني في الميناء، ومركز معهد دير عمار الفني، اعتباراً من صباح اليوم. وتسهيلاً لعمل المراقبين والتلاميذ، طلب دياب ممن كانت مراكزهم محددة في مركزي القبة وزغرتا الالتحاق بأحد المراكز الثلاثة المذكورة أعلاه وفقاً لما يناسبه أمنياً.
وطلب المدير العام من المراقبين العامين والمراقبين والتلاميذ المرشحين في جميع مراحل الامتحانات الرسمية التي ستبدأ اعتباراً من السابع والعشرين من الشهر الجاري وتستمر حتى الخامس عشر من تموز المقبل، الالتحاق بأحد المراكز الثلاثة (زغرتا، الميناء، والمنية) وفقاً لما يناسبه أمنياً.
وسيُعوّض على التلاميذ الذين لم يتمكنوا من إجراء امتحاناتهم الخطية أمس بسبب الأحداث الأمنية عبر تعيين الأربعاء في السادس عشر من تموز المقبل لإعادة المواد التي كانت مقررة أمس، وذلك في مركزي معهد دير عمار الفني ومعهد مار الياس التقني في مدينة الميناء.
وكانت انطلقت أمس المرحلة الأولى من الامتحانات المهنية لشهادة البكالوريا الفنية ــــ قسم المحاسبة والمعلوماتية (BT3) وسط أجواء هادئة وإجراءات أمنية طبيعية، وتحديداً في مناطق البقاع التي كان يتخوف من تجدد الاشتباكات فيها. وقد استهل التلاميذ يومهم الأول بثلاث مسابقات (المحاسبة التحليلية ــــ اللغتان الفرنسية والإنكليزية).
ورأت الطالبة فاطمة في مركز الشيخ محمد يعقوب التقني في مدينة بعلبك أن مسابقة مادة المحاسبة التحليلية كانت سهلة ولا تتطلب سوى قليل من التركيز. وهو الأمر الذي أكده زملاؤها أيضاً، أما عن المسابقتين الأخريين (في اللغتين الفرنسية والإنكليزية) فقد تفاوتت آراء الطلاب بين من وجدهما صعبتين، وبين من أشار إلى سهولتهما وبأنه «سكّر المسابقتين» على طريقته.
(وطنية، الأخبار)