عقد رئيس بعثة المفوضية الأوروبية في لبنان السفير باتريك لوران، مؤتمراً صحافياً، الثانية عشرة ظهر أمس، في مقر بعثة الاتحاد، لمناسة الاحتفال باليوم العالمي لدعم ضحايا التعذيب، شدد فيه على التزام الاتحاد الأوروبي دعم الجهود الحالية الهادفة إلى الوقاية من التعذيب وإلغاء التعذيب والمعاملة السيئة في كل أنحاء العالم.وشارك في المؤتمر القائمة بأعمال سفارة هولندا نيليك كرويجس فوربيغ، ومدير البرامج في «الجمعية اللبنانية للتعليم والتدريب»، جوليان كورسون، ومدير «مركز الخيام لتأهيل ضحايا التعذيب» محمد صفا، ومديرة البرامج في «مركز ريستارت لتأهيل ضحايا العنف والتعذيب» سوزان جبور.
وهذه الجمعيات هي جمعيات غير حكومية تنفذ المشاريع التي يموّلها الاتحاد الأوروبي في لبنان في مجال الوقاية من التعذيب ومناهضة التعذيب.
وألقى السفير لوران كلمة قال فيها: «خلال السنوات الخمس الأخيرة، خصصت المفوضية الأوروبية نحو 12 مليون أورو سنوياً لتمويل مشاريع ترمي إلى الوقاية من التعذيب وإعادة تأهيل ضحاياه في كل أنحاء العالم. ولا يخفى عليكم أنه في لبنان، تعهدت الحكومة في خطة العمل المندرجة ضمن السياسة الأوروبية للجوار التي تربط لبنان بالاتحاد الأوروبي، بالمصادقة على البروتوكول الاختياري لاتفاق الأمم المتحدة لمناهضة التعذيب. ويمول الاتحاد الأوروبي من خلال الأداة الأوروبية للديموقراطية وحقوق الإنسان ثلاثة مشاريع مهمة في لبنان. ولقد أدت هذه المشاريع إلى نتائج ملموسة، ولكن لا يزال أمامنا الكثير من العمل. من جهتها، أعلنت فوربيغ أن هولندا تعمل من أجل إلغاء عقوبة الإعدام على المستوى العالمي، كما تبذل جهوداً للتخلي عن التعذيب».
محمد صفا عدّد مهمات مركز الخيام لجهة إعادة اندماج ضحايا التعذيب اجتماعياً من خلال توفير المساعدة الطبية والنفسية والاجتماعية لهم، وبث التوعية لدى الرأي العام، ولا سيما في المدارس.
وقال: «استفاد في السنة الأولى من المشروع 1122 مواطناً من ضحايا التعذيب وعائلاتهم، ونظم المركز زيارات لأمهات المفقودين في السجون السورية وخيمة المعتصمات أمام الإسكوا بمعدل 95 زيارة، وأقام دورات لضحايا التعذيب لتمكينهم من تأسيس مشاريع إنتاجية صغيرة، وشارك المركز في الدورتين السادسة والسابعة لمجلس حقوق الإنسان في مقر الأمم المتحدة في جنيف في أيلول 2007 وآذار 2008، لإثارة قضية المفقودين والمعتقلين. ونظم مسابقة في المدارس الرسمية والخاصة تحت عنوان «ارسم حقوقك»، وشارك فيها 65 مدرسة وما يقارب 3000 طالب. الى ذلك، يفتتح «مركز الخيام» معرض «ارسم حقوقك» وتوقيع كتاب «حقوقي» برعاية الوزير خالد قباني وحضوره، الساعة الثالثة بعد ظهر اليوم في قصر الأونيسكو، وتشارك في المعرض 65 مدرسة رسمية وخاصة من كل المناطق اللبنانية، بحضور الطلاب وذويهم ومدراء المدارس ويستمر المعرض حتى 28/6/2008.
(وطنية)