تقترح شيرين يزبك على من لا يرى في لبنان سوى شواطئ مكتظة بالإسمنت وموائد مازة لا نهاية لها وسهرات صاخبة في الحانات الليلية، نظرة مكمّلة لكن مختلفة جذرياً عن «سويسرا الشرق». كتابها الجديد «لبنان بشكل مختلف» هو بمثابة دليل عملي للسياحة البيئية تأخذنا من خلاله الكاتبة في رحلة ممتعة إلى ما تطلق عليه اسم «المواقع الأساسية» في لبنان.
تقدّم يزبك عن كل موقع أربع صفحات من المعلومات التاريخية والثقافية تثريها الملاحظات البيئية في معظم الحالات. كما تقترح دروباً للسير ونصائح عن المطاعم، المقاهي، الفنادق، الأعمال الحرفية والأماكن القريبة التي تستحق الزيارة.
المعلومات محدّثة جداً، فمثلاً، تذكر يزبك في الفصل المخصص لمدينة صيدا «سوق الأرض» الذي تنظّمه جمعية Slow food beirut كل نهار أحد في سوق الإفرنج. صور الكتاب، (ومعظمها بعدسة الكاتبة نفسها)، جذابة رغم صخب ألوانها الذي قد يكون سببه أسلوب الطباعة.
لم ترتّب الكاتبة فصولها بحسب الترتيب الأبجدي أو التقسيم الجغرافي، فعلى القارئ الاعتماد على الصفحة الأولى من الكتاب الذي يحتوي على الخريطة لمعرفة رقم الصفحة التي تتناول منطقة معيّنة. من جهة أخرى، تبدو المعلومات المتعلقة بدروب المشي والخرائط المرسومة باليد التي تصاحبها غير واضحة تماماً مما يقلّل من قيمتها العملية.
في ما عدا هذه الملاحظات البسيطة، يظل كتاب يزبك الدليل الأحسن المطروح في السوق بالنسبة إلى اللبنانيين وغيرهم، لأنه يغطّي مناطق من لبنان معظم اللبنانيين لم يزوروها من قبل. لكن لسوء الحظ، لم تصدر منه سوى طبعة فرنسية. سيكون من المجدي أن يترجم إلى العربية.