جسّ نبض نيابي
عقد يوم السبت في بلدة ببنين في عكار اجتماع لخمس شخصيّات عكاريّة، بعضها كان يُحسب على المعارضة، لبحث الاحتمالات المتوافرة لكلّ من هذه الشخصيات في الانتخابات النيابيّة المقبلة. وبدا في ختام اللقاء أن ثمة توجهاً لجسّ نبض تيار المستقبل الذي قد يوافق على إبدال النائبين عزام الدندشي ومحمود المراد بآخرين أكثر تمثيلاً لمنطقتهم.


تجاذب صلاحيّات

ناقشت بعض الشخصيات السنيّة خلفيّات إصرار قوى في الرابع عشر من آذار على إعطاء المرشّح التوافقي لرئاسة الجمهوريّة العماد ميشال سليمان الصوت المرجّح في مجلس الوزراء. وتخوّفت من تحوُّل هذا الموقف إلى عرف يؤدي إلى ضرب صلاحيّات رئيس مجلس الوزراء التي نصّ عليها الطائف.


أعجبته تجربة ميقاتي

ينوي أحد نواب طرابلس السابقين إنشاء حزب. وقد صارح فريق عمله بأن تجربة الرئيس نجيب ميقاتي تستحق التوقف عندها ودراستها، وخصوصاً على الصعيد الطالبي. وكلف النائب، ابن العائلة الطرابلسيّة العريقة، أحد معاونيه درس حيثيّات إنشاء الحزب مع الأخذ في الاعتبار كون «النوعيّة أهم من الكميّة».


رغبتان متناقضتان في الكتائب

يقول مطّلعون على ما يجري داخل الكواليس الكتائبية إنّ ثمّة رغبة حقيقيّة لدى نجل رئيس الحزب أمين الجميّل سامي في التمايز عن فريق 14 آذار.
ويشجّع هذه الرغبة «هجوم» القوّات اللبنانيّة على جمهور الكتائب لاجتذابه كلما سنحت الفرصة. لكن، في المقابل، يقف ضدّ هذا التوجّه مقرّبون من الجميّل الأب وأعضاء في المكتب السياسي للحزب على صلة وثيقة بآل الحريري، وهم يوفّرون جزءاً لا بأس به من تمويل الحزب.