strong>يعيش المواطن اللبناني في هذه الأيام حالة ترقُّب لما سينتج من الحوار، وتسكنه الهواجس التي يسببها التوجّس من عدم الاتفاق وما يمكن أن يؤول إليه الحال في الشارع لجهة عودة أعمال العنف التي كانت سائدة
رضوان مرتضى
رغم مرور أيام عدة على وقف إطلاق النار وسحب المسلحين من الشوارع، لا يزال المواطنون يعيشون الهواجس الأمنية، ويظهر ذلك من مجموع البلاغات التي سجّلتها قوى الأمن إثر الاشتباه بسيارات وحقائب وأشخاص، تبين لاحقاً أن لا أساس لها من الصحة، مع الإشارة إلى أن الانتهاكات التي شهدتها العاصمة أخيراً لم يباشر التحقيق فيها حتى الآن، رغم الدعوات المتكررة إلى تحقيقات قضائية على اعتبار أنها المدخل الأساسي للاستقرار في لبنان.
مجموع البلاغات التي وردت إلى قوى الأمن وصل إلى 64 خلال يومين، تضمنت: سرقات وخلافات وإطلاق نار وخطفاً وعدداً من حوادث السير. وعلى سبيل المثال شهدت منطقة أرض جلّول محاولة إحراق متجر بواسطة قنينة مولوتوف، لكن صاحب المتجر تمكن من إخماد الحريق قبل انتشاره. واندلع حريق داخل مكتب قرب الجامعة العربية من دون الإبلاغ عن أضرار. وفي المنطقة نفسها تجمع عدد من الأشخاص أمام مركز أحد الأحزاب، إلا أن دورية من فصيلة الطريق الجديدة واثنتين من فوج الطوارئ عملت على تفريقهم. وفي شارع بلس في الحمرا تجمّع عدد من الأشخاص وقطعوا الطريق أمام الماكدونالدز، ففرقتهم فصيلة حبيش. كما أوقف 3 أشخاص في بربور بجرم الشجار بعدما أُبلِغت قوى الأمن وقوع إشكال في المحلة.
وفي الشويفات، عثر على قذيفة غير منفجرة فككها خبير متفجرات، وعلى مقربة من تلك المنطقة، اختطف مواطن من محلة دوحة عرمون على أيدي مجهولين يستقلون 3 سيارات غراند شيروكي واقتادوه إلى جهة مجهولة، لكنهم أفرجوا عنه بعدما حققوا معه، إلا أنه لم يرغب بالادعاء. كما أبلغ عن فقدان فتاة في المحلة نفسها تبين لاحقاً أنها خُطفت بقصد الزواج. وفي ساقية الجنزير، اشتُبِه بسيارة رانج روفر لونها أسود في داخلها أربعة أشخاص، كانوا يستعلمون عن أحد الأشخاص، ما دفع فصيلة الروشة لاتخاذ بعض الإجراءات، ومنها إبلاغ صاحب العلاقة بالانتقال إلى الفصيلة للادعاء أو الاتصال بغرفة العمليات في حال عودة الأشخاص. وفي الكسليك أبلغ عن وجود سيارة رانج روفر لونها أسود في داخلها 4 أشخاص مسلحين، الأمر الذي دفع فصيلة جونية إلى التحري عن الموضوع، لكنها لم تعثر على أحد، كما اشتُبِه بحقيبة في الجميزة، فأزالها أفراد من فصيلة المنطقة بعدما تبين أنها فارغة.
وفي رياق، حصل إطلاق نار أصيب على أثره أحد الأشخاص، فباشرت فصيلة قوى الأمن التحقيق. وسجّل إطلاق نار من مجهول في بلدة تعلبايا إثر إشكال بين أولاد. وفي بلدة كفرنبرخ حصل إشكال وتضارب بسبب خلاف عائلي. وفي أنطلياس جرى إطلاق نار في مطعم سهرية وأوقف مطلق النار وهو بحالة السكر.
وفي ساحة علما سقطت سيدة سيريلانكية من الطبقة الخامسة، وقد نظمت فصيلة جونية محضراً للمتابعة ومعرفة ملابسات الموضوع، كما أصيبت فتاة من التابعية المغربية بجرح في رأسها في منطقة جونية وهي موجودة في مستشفى سان لويس.
وسجّلت التقارير الأمنية عدداً من السرقات، اثنتان منها عبر الكسر والخلع، تعرضت لهما صيدلية في كسارة ومتجر في عبرا ـــــ صيدا. من ناحية أخرى، أوقِف مشتبه فيه بالسرقة داخل منزل في تحويطة الغدير، فأحضِر إلى فصيلة المريجة، كما أوقِف آخر في جونية داخل متجر لبيع الأحذية. وفي القرية سجّلت محاولة سرقة سيارة جرى خلالها إطلاق نار نتج منه إصابة أحد الاشخاص وتوقيف آخر في مخفر قبيع. كما سجّل سقوط عدد من الجرحى في حوادث سير متفرقة، حيث أصيب شخصان من التابعية الفرنسية بجروح إثر انقلاب سيارتهما على جسر يسوع الملك، فنقلا إلى مستشفى أوتيل ديو للمعالجة. وأصيب مجند بجروح في حادث سير آخر في العدلية، كذلك سقط عدد من الجرحى في حادث تدهور سيارة على طريق عام النبطية زفتا. وعلى مستديرة القناية ـــــ صيدا، عثر على شخص مغمى عليه وجرى نقله إلى المستشفى بعدما تبين أنه تعرض للصدم، وفي صيدا أيضاً أبلِغَت قوى الأمن عن سيارة «تقلِق راحة السكان»، فأرسلت دورية إلى المكان أوقفت شخصين كانا بحالة السكر الظاهر.