خروق إسرائيلية في أجواء الجنوب والبقاع


نفذت مقاتلات حربية إسرائيلية، ظهر أمس، غارات وهمية على علوّ منخفض فوق مرتفعات جبل الباروك وتومات نيحا وجبل أبو راشد ومنطقة بركة الجبور في البقاع الغربي، ملقية بالونات حرارية. كما حلقت على علو متوسط فوق صيدا وجزين وإقليم التفاح وسفوح جبل الشيخ الغربية، وصولاً إلى سماء البقاع الأوسط. وعند الثانية عشرة والثلث، حلّقت الطائرات الحربية الإسرائيلية في أجواء القطاع الأوسط وقضاء بنت جبيل، وذلك على علو منخفض. كما حلّقت في أجواء قرى القطاع الغربي وصولاً حتى أجواء قرى قضاء صور، في وقت استمرت فيه الدوريات المؤللة لليونيفيل على مختلف محاور المنطقة. كما شوهدت دوريات مؤللة إسرائيلية، صباح أمس، ما بين مستوطنة المطلة غرباً ومستوطنة دان في المرتفعات السورية المحتلة شرقاً، مروراً بالغجر والضهيرة ومزرعة النخيلة.

لقاء بين مسؤولي القومي والتقدمي في عاليه

أعلنت عمدة الإذاعة والإعلام في الحزب السوري القومي الاجتماعي عن «لقاء عقد مساء أول من أمس، في منزل منفذ عام الغرب في الحزب القومي حسام العسرواي، حضره وكلاء داخلية منطقة عاليه في الحزب التقدمي الاشتراكي ومسؤولو الحزب السوري القومي الاجتماعي في منفذية الغرب.
وجرى خلال اللقاء تأكيد ضرورة العمل الجاد والدؤوب من أجل عودة الحياة في الجبل إلى طبيعتها. وأكد المجتمعون، تحملهم المسؤولية السياسية والأدبية والأخلاقية في ما خصّ الحوادث الأخيرة التي شهدتها المنطقة، والعمل مع مختلف المكونات والأطياف السياسية من أجل تجذير وترسيخ الوحدة ودعم خطوات قيام دولة الحق والعدل والمؤسسات. كما شدد المجتمعون على أهمية صيانة السلم الأهلي ونشر الطمأنينة بين أبناء القرى والبلدات وفي المدارس والمؤسسات. كما اتفق المجتمعون على استمرار اللقاءات المشتركة والجامعة».

لبنان لم يصادق على اتفاقية المعوّقين

احتفلت الأمم المتحدة في 12 أيار الجاري بدخول اتفاقية حقوق الأشخاص ذوي الإعاقة حيز التنفيذ بعد التصديق عليها من قبل 25 دولة، من ضمنها 3 دول عربية هي: الأردن، تونس ومصر. كما صادقت دولة قطر على الاتفاقية بعد الاحتفال وذلك في 13 أيار. فيما لم يصادق لبنان على هذه الاتفاقية بعد.
تجدر الإشارة إلى أنه تم اختيار المنظمة العربية للمعوّقين عضواً في الهيئة التنفيذية في منتدى التحالف الدولي للإعاقة بشأن اتفاقية حقوق الأشخاص ذوي الإعاقة.