«الأميركية» منطقة حرة من التدخين
أعلنت الجامعة الأميركية في بيروت أنّ حرمها الجامعي قد أصبح منطقة حرة من التدخين، فيمنع الطلاب والأساتذة والموظفون والزوار، بموجب القرار، من التدخين إلاّ في أماكن قليلة ومحددة في الحرم الجامعي. وسيكون مركز تشارلز هوستلر للطلاب الذي يضم نادياً صحياً ومضمار سباق وملاعب ومنشآت، منطقة يُحظر فيها التدخين تماماً. وبهذا القرار تكون الجامعة من بين أولى الجامعات التي تمنع التدخين في حرمها في العالم العربي.وفي هذا الإطار، أوضح رئيس دائرة الطب العائلي والعضو في مبادرة الحرم الجامعي الحرّ من التبغ الدكتور غسان حمادة، أنّ الوصول إلى الحرم الجامعي الحرّ من التدخين تطلّب تعاون عدد من الفرقاء في الجامعة.
من جهتها، لفتت رئيسة دائرة السلوك والتربية الصحيين في كلية العلوم الصحية في الجامعة الدكتورة جهاد مخول إلى أن مبادرة الحرم الجامعي الحرّ من التبغ أطلقتها وأيّدتها لجنة الصحة الجامعية. وقالت إنّ اللجنة أعدّت خطة شاملة في أيار 2007 لنشر رسالتها بالتدريج على الحرم الجامعي عن مضار التدخين، ووضع الأسس عبر الاستفتاءات وأنشطة التوعية ودعوات التغيير في السياسات المتّبعة. وأوضحت مخول أنّ بعض الكليات اتخذت خطوات ذاتية، مثل حظر التدخين في ساحاتها، وظهرت لافتات «ممنوع التدخين» على الحرم الجامعي، كما أنّ مقاعد خشبية قليلة قد أُفردت للمدخنين، ويجري الآن وضع خطة لتنفيذ سياسة منع التدخين على الحرم الجامعي، إضافة إلى نشر الوعي عن أخطار التدخين والحاجة إلى اعتماد سياسة منعه في الحرم الجامعي.

منحة لبناء سيارة على الطاقة الشمسية في LAU

شارك 874 طالباً من 33 مدرسة متوسطة وثانوية في المعرض السنوي العاشر للعلوم والفنون والآداب، في الجامعة اللبنانية ـــــ الأميركية في حرم جبيل. وقد تبارى الطلاب في إبراز مواهبهم العلمية والتقنية والهندسية في مشاريع تحت عناوين مختلفة مثل: معرض العلوم، مسابقة العلوم العامة، مسابقة سباق السيارات العاملة على الطاقة الشمسية بعد تصميمها، إضافة إلى المسابقات الأدبية في مواد الآداب والفنون، لجهة كتابة القصة القصيرة والشعر والموضوعات الإنشائية في اللغات العربية والإنكليزية والفرنسية، علاوة على الرسم والنحت والتصوير الفوتوغرافي والعمل السينمائي والرقص والتمثيل.
ففي مسابقة العلوم، تنافس 203 طلاب قدّموا 38 مشروعاً علمياً. ونالت مدرسة سيدة الجمهور «جائزة مدرسة العام للعلوم»، في حين حصدت مدرسة القلبين الأقدسين في كفر حباب «جائزة مدرسة العام للأدب والفنون». ولفت في معرض هذه السنة سباق السيارات العاملة على الطاقة الشمسية وقد نال الجائزة الأولى فيها طلاب من مدرسة مونتانا انترناشيونال كولدج.
وعلى هامش المعرض، تمكّنت أستاذة الكيمياء بريجيت واكس من تأمين منحة مالية بهدف تمكين الجامعة من بناء سيارة عاملة على الطاقة الشمسية مع الطلاب المهتمين.